أمير منطقة الرياض يلبي حاجة سكان العاصمة من المياه والكهرباء

تركي بن عبدالله: قطاعا المياه والكهرباء يلقيان الدعم والعناية من حكومتنا الرشيدة

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح - واس:

أكَّد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، على الدعم والعناية اللذين يلقاهما قطاعا المياه والكهرباء في منطقة الرياض من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -.

وقال سموه خلال اطلاعه على التقرير السنوي الذي قدمه الرئيس التنفيذي للشركة السعوديَّة للكهرباء المهندس زياد بن محمد الشيحة الثلاثاء الماضي: إن ما يقدم من الحكومة الرشيدة لقطاعي المياه والكهرباء من استخدام أحدث التقنيات واعتماد أعلى التطبيقات العالميَّة واستقطاب أفضل الخبرات وإبراز الطاقات الوطنيَّة الشابة يعد مفخرةً كبيرة لهذه البلاد، ودليلاً على السير الحثيث نحو تقديم أرقى الخدمات في هذين القطاعين الحيويين المهمين، لخدمة المواطن والمقيم.

وأضاف سموه من هذا المنطلق نعمل في إمارة منطقة الرياض على استكمال مسيرة الخير والنماء في هذا الوطن الغالي بتقديم كل ما من شأنه تطوير وتحسين هذين القطاعين بتذليل العوائق والتعاون التام لتنفيذ المشروعات الحيويَّة.

وتابع سموه أن قطاعي المياه والكهرباء مسؤولية خدميَّة كبيرة وذات دور محوري في الحياة يتطلب من الجميع مواصلة العمل والجد والاجتهاد للمحافظة على الارتقاء بخدمته، حيث إن النمو السكاني المتسارع لا بُدَّ أن يصاحبه نمو سريع في هذين القطاعين، مما يحتم رسم خطط إستراتيجية في المشروعات تؤمن مختلف الخدمات على أكمل وجه لأهالي منطقة الرياض.

وخلص سموه إلى القول: «نحمد الله أولاً وأخيرًا على ما منّ به على هذه البلاد من نعم كبيرة ونسأله جلّ جلاله أن يديم الصحة لقائد مسيرتنا وباني نهضتنا خادم الحرمين الشريفين، فتوجيهاته -حفظه الله- تتمثل جُلها في تحقيق الراحة والطمأنينة للمواطن في هذه البلاد.

وأوضح التقرير الصادر عن شركة المياه الوطنيَّة، أن مدينة الرياض تستقبل يوميًّا (2.2) مليون متر مكعب من المياه، يتم إنتاج وضخ (950) ألف متر مكعب منها من محطات مياه الآبار القائمة داخل وخارج الرياض، وما يزيد عن (200) ألف متر مكعب من المشروعات العاجلة التي نجحت شركة المياه الوطنيَّة في تحقيقها بدعم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.

وأكَّد التقرير أن الشركة ستعمل على ضخ أكثر من 2.8 مليون متر مكعب عبر ضخ مدته 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن أعداد المشتركين في شركة الكهرباء بلغ 1.822 مليون مشترك في نهاية شهر يونيو الماضي يقطنون في 1394 مدينة وقرية وتجمع سكاني، يتم تغذية الكهرباء لديهم عبر 215 محطة تحويل، و219 محطة توزيع رئيسة، إضافة إلى 89 ألف محطة توزيع فرعية و96 ألف كيلومتر دائري من الخطوط الأرضية والهوائية، ويجري حاليًّا تنفيذ العديد من المشروعات، بمتابعة من سمو أمير منطقة الرياض.

وأوضح التقرير أن إنتاج محطات تحلية المياه المالحة بالساحل الشرقي بلغ ما يقارب (900) ألف متر مكعب يوميًا، وتبلغ نسبة التغطية لخدمات المياه في مدينة الرياض للمناطق المأهولة بالسكان (98 في المئة) وستصل إلى نسبة (98.5 في المئة) عند الانتهاء من تنفيذ المشروعات القائمة حاليًّا.

وكشف التقرير عن دراسة لتوسيع وتطوير حقول الآبار ضمن المصادر المتاحة بالتعاون مع عدد من الشركات الاستشارية المتخصصة، ومنها مشروع جلب المياه من حقل آبار في منطقة سعد والجاري تنفيذه حاليًّا والمتوقع تزويد مدينة الرياض منه بنحو (340.000 م3 - يوميًّا)، ومشروع جلب المياه من حقل آبار حرض (يبرين) والمتوقع تزويد المدينة منه بنحو (800.000 م3 - يوميًّا)، إضافة إلى مشروع تطوير حقل آبار الحني بطاقة إضافية قدرها (500.000 م3 - يوميًّا)، ومشروع تطوير حقل آبار نساح لتصبح طاقته (165.000 م3 - يوميًّا).

وقال التقرير: إن إجمالي عدد مشروعات المياه الجاري تنفيذها في مدينة الرياض حاليًّا تبلغ (65) مشروعًا بتكلفة إجماليَّة قدرها (3.8) مليار ريال، من أبرزها تنفيذ المخطط الإستراتيجي للمياه لاستقبال مياه رأس الخير وذلك بمشروعات تبلغ قيمتها ما يزيد عن (2.5) مليار ريال التي تم تشغيل المرحلة الأولى منها بالتزامن مع وصول المرحلة الأولى من الضخ في الربع الثاني من العام الجاري 2014م بكمية تصل (180000 ألف متر مكعب يوميًّا).

وأكَّد التقرير أن الشركة تسعى حاليًّا إلى إنهاء عدَّة مشروعات خاصة بتنفيذ المحطات الطرفية والخطوط التابعة لها لاستقبال الكميات المتبقية من مياه رأس الخير، التي ستصل وفق التنسيق والتعاون مع المؤسسة العامَّة لتحلية المياه المالحة إلى (800) ألف متر مكعب في اليوم مجدولة حتَّى الربع الأول من العام 2015م.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنيَّة المكلف المهندس عبد الله بن صالح الحقباني، أن القيمة الإجماليَّة للمشروعات الحالية في مدينة الرياض قد تجاوزت (7) مليارات ريال تشمل مشروعات إنشاء خزانات إستراتيجية، وخطوط نقل، ومحطات ضخ وخطوط رئيسة وشبكات فرعية وتوصيلات منزلية للمياه، مشيرًا إلى أن الشركة أوقفت التفريغ العشوائي من خلال إنهاء الشركة تنفيذ المكب النموذجي شرق الرياض.

وقال الحقباني: إن إجمالي الاستثمارات الرأسماليَّة التي خصصتها الشركة لمشروعاتها منذ تأسيسها عام 2000م حتَّى نهاية 2014 بلغت 460 مليار ريال، كما اعتمدت في ميزانياتها تنفيذ 450 مشروعًا بمنطقة الرياض تصل تكلفتها الإجماليَّة إلى 146 مليار ريال.

موضوعات أخرى