ابن سلمة: مشاركة المملكة تجسيد لتوجيهات القيادة لتفعيل التواصل الثقافي

افتتاح مهرجان الشباب الدولي للفنون الشعبية.. بالمغرب والمملكة ضيف شرف

أصيلة - واس:

أكَّد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي الدكتور عبد العزيز بن صالح بن سلمة أن مشاركة المملكة العربيَّة السعوديَّة ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام في فعاليات مهرجان الشباب الدولي للفنون الشعبية في دورته الثانية تأتي تجسيدًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين لتفعيل التواصل الثقافي والتعريف بكلِّ الجوانب التراثية الأصيلة للمملكة إيمانًا منها بأن الثقافة تحتل مكانة مهمة في إطار التلاقي والتفاعل بين الشعوب.

ونقل الدكتور ابن سلمة في كلمته التي ألقاها مساء أمس الأول في افتتاح مهرجان الشباب الدولي للفنون الشعبية في دورته الثانية بمدينة أصيلة شمال المغرب، الذي تنظمه جمعية مدينة أصيلة للتنمية السياحيَّة وتحل فيه المملكة العربيَّة السعوديَّة ضيف شرف هذه الدورة، للمشاركين تحيات معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة الذي يكن للمغرب ولأهله كل المحبة والتقدير.

وأثنى الدكتور ابن سلمة على النقلة النوعية والتقدم الكبير الذي يشهده المغرب في المجالات كافة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، مؤكدًا أن المغرب أوجد لنفسه مكانة مستحقة في الخريطة الثقافية العربيَّة والدوليَّة بفضل تراثه الثقافي المتنوع وأصالة فنه. وقال: إن الوزارة حرصت على حسن التحضير للمشاركة في مهرجان الشباب الدولي للفنون الشعبية كضيف شرف الدورة الثانية معربًا عن شكره لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب وأعضاء السفارة على دعمهم وحسن التنظيم.

وحيا وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي الوفد الفلسطيني الذي يشارك في هذا المهرجان في وقت يعاني فيه الشعب الفلسطييني وخصوصًا سكان غزة الصامدة البطلة من فصول عدوان همجي إسرائيلي عنيف خلف أكثر من ألفي شهيد وأكثر من عشرة آلاف جريح.

كما ألقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور عبد الرحمن بن محمد الجديع كلمة خلال افتتاح المهرجان أكَّد فيها حرص المملكة العربيَّة السعوديَّة على المشاركة في مثل هذه اللقاءات الدوليَّة التي تهدف إلى تعزيز الحوار الثقافي والحضاري وخصوصًا أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود هو راعي مبادرات الحوار بين اتباع الأديان والثقافات المختلفة وبالتالي أصبحت المملكة دولة رائدة في ترسيخ ثقافة الحوار، كما أن الحوار بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة يشكل حيزًا مهمًا في سياسة المملكة الخارجيَّة.

وبيَّن أن المملكة العربيَّة السعوديَّة اعتادت على المشاركة في منتدى أصيلة الثقافي الدولي حيث سبق أن شرّف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع هذه المدينة بزيارة لها عام 2008م، كما أن المملكة أسهمت في منتديات أصيلة من خلال توجيهات خادم الحرمين الشريفين وحرصه على ترسيخ التعاون في الحراك الثقافي الدولي، مشيرًا إلى أن مهرجان أصيلة الثقافي أصبح نقطة مضيئة ومنبرًا ثقافيًّا يجمع النخب الفكرية والثقافية من مختلف العالم.

وأوضح أن مشاركة المملكة في مهرجان الشباب الدولي للفنون الشعبية كضيف شرف عبر تقديم لوحات فنيَّة وفولكلورية تعبر عن شخصيَّة المجتمع السعودي وتمثل فرصة لاطِّلاع الجمهور المغربي والأجنبي الحاضر في المهرجان على ما تزخر به المملكة من تراث شعبي غني.

وأكَّد السفير الجديع أن العلاقات بين المملكة العربيَّة السعوديَّة والمملكة المغربية تشهد طفرة نوعية وتطوَّرًا غير مسبوق في ظلِّ حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وجلالة الملك محمد السادس على تطوير أبعاد هذه العلاقات وتعزيز الصلات القائمة كمًا ونوعًا.

من جهته أكَّد رئيس مهرجان الشباب الدولي للفنون الشعبية عبد الجليل العلمي أن حضور المملكة العربيَّة السعوديَّة في هذه المناسبة هو شرف لمدينة أصيلة وخصوصًا أن المملكة تزخر بموروث ثقافي وحضاري متعدد الأنماط، لافتًا النظر إلى أن اختيار المملكة كضيف شرف هذه الدورة يشير إلى عمق ومتانة العلاقات بين البلدين على الصعيد العربي والإسلامي والدولي.

وتميز افتتاح المهرجان بتقديم عرض فولكلوري لفرقة الفنون الشعبية في المملكة إلى جانب عروض عدد من الفرق المشاركة كما تميز افتتاح معرض للصناعات التقليدية للدول المشاركة.