آل الشيخ يرد على د. الشلاش:

مصادر الوزارة تكشف من يتخلف من الخطباء عن المواضيع التي تختص بأمن الوطن ومحاسبتهم

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة وفقه الله

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أما بعد:

وأشير إلى ما نشر في صحيفتكم بعددها ذي الرقم 15267 المؤرخ في 19-9-1435هـ بقلم الكاتب د. عبدالرحمن الشلاش تحت عنوان (خطباء لا يدينون الإرهاب).

فأخبركم بأن الوزارة حريصة على موضوع مكافحة الإرهاب، حيث أعدت عدداً من البرامج لتحقيق الأمن الفكري ومكافحة الفكر الضال من خلال خطب الجمعة ورسالة المسجد والأنشطة الدعوية في جميع مناطق المملكة، وأنشأت برنامج العناية بالمساجد ومنسوبيها وكونت فريقاً علمياً للبحوث والرد على الشبهات وتحديد مواضيع الخطب المناسبة التي تعالج قضايا المجتمع وعلى الأخص القضايا ذات المساس بالغلو والإرهاب.

وكذلك خصصت إدارة خاصة للتوعية العلمية والفكرية تبنت عدداً من البرامج منها برنامج الانتماء والمواطنة والندوات الشهرية للأمن الفكري التي تقام في جميع المناطق للأئمة والخطباء والدعاة، وبرنامج التوعية العلمية والفكرية الموجه للنساء العاملات في دور تحفيظ القرآن الكريم بالإضافة إلى طباعة آلاف المطبوعات المتنوعة في محاربة الفكر الضال.

بالإضافة إلى أنه تم تشكيل فريق عمل من المتخصصين يتولى الإشراف على التنفيذ من خلال مناشط منبرية وإعلامية ومحاضرات وندوات ومؤتمرات وطباعة كتب، والتصاريخ التي تذكر لوسائل الإعلام عن هذه البرامج بالإضافة إلى التعاميم التي توجه إلى الخطباء عند وجود أمر طارئ أو أحداث إرهابية تمس أمن الوطن والمواطن والمقيم، والوزارة لها مصادرها في الكشف عمن يتخلف عن هذه المواضيع التي تختص بأمن الوطن حيث يستدعون وتتم محاسبتهم، ولا نغفل عن رقابة المجتمع ومؤسساته فهي مهمة في هذا الجانب وتستفيد منها الوزارة وأي خطيب يتصف بما ذكره الكاتب فإن الوزارة ترحب بالتواصل معها لمعرفته وتقويمه خطأه.

شاكرين لكم الاهتمام بهذا الموضوع.. والله يحفظكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ - وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد بالإنابة