26-08-2014

اجتنبوا الشبهات.. يا اتحاد الكرة!!!

ما زال اتحادنا لكرة القدم يُصر على أن يضع نفسه في دائرة الشكوك وعلامات الاستفهام والتعجب، في الوقت الذي نتطلع منه لعمل جاد وقيّم يُغلفه الصالح العام بعيداً عن الشبهات، وإلا بماذا نفسّر تجاوبه السريع مع المطالبة العاجلة لنادي النصر بزيادة حصة كل نادٍ من الحكام الأجانب..؟!

لقد بُحت أصوات بعض الأندية في الموسم الماضي وفي مواسم سابقة، ولم يُلق لها بالاً اتحاد كرة القدم رغم الكوارث التحكيمية التي لم نشهد لها مثيل خصوصاً في الموسم الكروي الماضي، وتردد كثيراً على ألسنة العديد من الرياضيين والإعلاميين وبعض المحللين للحالات التحكيمية بضرورة زيادة حصة كل نادٍ من الحكام الأجانب، ومع ذلك تجاهل اتحاد كرة القدم ولجنة الحكام التابعة له تلك المطالبات والنداءات، فما الذي استجد أو تغيّر لتتم الموافقة على مطلب نادي النصر وبعد مباراتين فقط من بداية الدوري..؟!

يقول البعض إن نادي الهلال أيّد نادي النصر في مطلبه ويتشدقون في ذلك لتضليل الرأي العام من أن قرار اتحاد كرة القدم في زيادة حصة الأندية من الحكام الأجانب جاء بناءً على مطالب أندية وليس نادياً واحداً، وهذا بالطبع مردود عليه، فالهلال وعلى لسان رئيسه قال في تغريدة بتويتر: سبق لنا وأن طالبنا بالزيادة ولم تتم الاستجابة لمطالبنا، أي أنه أشار لمطالب ناديه السابقة، بل وقال: طالبنا ونطالب بحكام أجانب مميزين، ولذا كان على اتحاد كرة القدم أن يقرأ هذه التغريدة جيداً ويعرف ما وراءها، وقد فات أيضاً على الذين يرون أن نادي الهلال أيّد نادي النصر بمطلبه أن الأخير أصدر بياناً رسمياً، بينما اكتفى الأول بتغريدة لرئيسه في تويتر، ولم يصدر بياناً أو خطاباً رسمياً.. ومن هنا فلا يمكن القول بأن قرار اتحاد الكرة جاء بناء على مطالبة رسمية من الناديين، بل هي من نادٍ واحدٍ فقط وهذا ما يثير الدهشة والاستغراب، فهل على الأندية إذا ما رغبت باستصدار قرار ما من اتحاد الكرة أن تسعى جاهدة لتأييد نادي النصر وموافقته المسبقة لضمان موافقة اتحاد الكرة.. وهذا بناءً على ما جرى في القرار المشار إليه..؟!

كان من المفترض أن يكون اتحاد كرة القدم بمنأى عن الشبهات، وأن تكون قراراته وخطواته التي يتخذها أكثر حكمة وذات بُعد إيجابي، فما الذي يضيره لو جعل قراره بعيداً عن الشبهات بأن خاطب الأندية بشأن الزيادة وطلب الاستئناس بآرائها، وهل تؤيد الزيادة من عدمها ويترك الأمر لها، بعد ذلك يقرر ما يراه بناء على آرائها ليكون قراره مُغلفاً بإرادة الأندية لا بإرادة نادٍ واحدٍ.. «إنْ طلبَ وافقنا وإن لم يطلب لن نوافق»!!!

ردّوا الجميل في قطر!!

* تكبد أكثر من خمسة وستين ألف مشجع هلالي عناء الحر والعطش يوم الثلاثاء الماضي في استاد الملك فهد الدولي بالرياض، بل إن بعضهم تجشّم عناء المجيء من مناطق أخرى من أجل مؤازرة فريقهم في لقاء الإياب أمام السد القطري، وبرغم الحر الشديد وعدم توفر مياه الشرب إلا أنهم ظلوا يُؤازرون نجوم الزعيم برغم الظروف الصعبة، فعشق الهلال في نظرهم يستحق التضحيات وتحمُّل الصعوبات، وفي ظل ما حدث والمعاناة التي تعرضوا لها بات على لاعبي الهلال أن يهدوا عشاقهم ومحبيهم بطاقة التأهل لدور الأربعة في بطولة أبطال آسيا هذا اليوم من أرض قطر الشقيقة، وهذا أقل تقدير لتلك الحشود التي لم تبال بحرارة الجو ومعاناة العطش، ومن المؤكد أن تأهُّل الزعيم للدور نصف النهائي سيروي عطش محبيه ويسد رمقهم، فهل يفعلها نجوم الهلال في أرض الدوحة ويردوا الوفاء بوفاءٍ مثله، وليتقبّل سمو رئيس الهلال التهاني بالتأهل بعد أن رفض التهنئة إثر الفوز بلقاء الذهاب، وقد كان محقاً في ذلك..؟!

على عَـجَـل

* المدرب الوطني القدير عبد العزيز الخالد سجل اسمه بأحرف من ذهب، وهو يكرر للوطن إنجازاً غير مسبوق وثميناً للغاية يستحق عليه وساماً رفيع المستوى عندما قاد منتخبنا لذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق بطولة العالم وللمرة الثالثة على التوالي.

* رئيس نادي الهلال طالب بحكام أجانب (مميزين) وليسوا على شاكلة بعض من يستعين بهم اتحاد كرة القدم.. كالذي قاد لقاء النصر والاتحاد أواخر الدوري الماضي..!!

* إن أقرت - بالفعل - إدارة نادي الهلال الدخول مجاناً للجماهير الهلالية في لقاء الفريق الأحد القادم أمام الأهلي، فلا شك أنه قرار يحمل بين طياته التقدير والعرفان من الإدارة الهلالية لجماهير الزعيم ورد للجميل، ولكن رد الجميل الحقيقي لهذه الجماهير سيكون بتأهل الفريق مساء اليوم لدور الأربعة آسيوياً.

* تراجع رئيس النادي الأهلي الأمير فهد بن خالد عن استقالته يُعد بطولة أهلاوية بحد ذاتها.

* ولا يزال الفريق الكروي الأهلاوي لغزاً محيّراً، يصعب حله..!

* مثلما عضّ الهلاليون أصابع الندم على التفريط باللاعب الكبير عمر الغامدي، سيعضون أصابع الندم أيضاً على التفريط بالمدافع المتميز ماجد المرشدي الذي يُعتبر من أبرز المدافعين السعوديين في الوقت الراهن إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق..!

* عوّض نادي الشباب انتقال ناصر الشمراني بالتعاقد مع نايف هزازي الذي يُعد من أبرز المهاجمين، وقد قدم نفسه بشكل رائع هذا الموسم وحتى الآن، فمن يعوّض فريق الاتحاد عن غياب الصقر..؟!

* أتمنى أن يتوصل أحد زملاء الجزائري دلهوم ليكشف لنا سر الجرأة التي جعلته يعترض تلك الكرة بيده في الموسم الماضي عياناً بياناً دون أن يكترث بحكم المباراة..!!

* ويا ليت من يكشف لنا أيضاً سر الميول الموحد لأعضاء لجنة الحكام الرئيسة في تشكيلها الأخير، وهل لذلك علاقة بالبيان الأصفر الذي صدر مؤخراً وعقب هذا التشكيل..!

* ليس غريباً أن يتبوأ نادي الهلال المرتبة الخامسة عشرة عالمياً عطفاً على الإرث العظيم الذي يمتلكه من الإنجازات والبطولات والمشاركات الرياضية وحتى الاجتماعية، وقد شهد له اليونسيف بذلك من قبل.

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

مقالات أخرى للكاتب