«الحديدية» توقع عقد المرحلة الأولى لتجديد ورفع كفاءة خط البضائع

الجزيرة - سلطان المواش:

وقع الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت صباح أمس في الدمام عقد تنفيذ المرحلة الأولى من تجديد الخط الحديدي رقم 2 الخاص بنقل البضائع بين الدمام والرياض، بطول 87.4 كلم، وذلك مع إحدى الشركات الصينية الرائدة في مجال السكك الحديدية، بتكلفة إجمالية بلغت 122.891.216 ريالا، ومدة تنفيذ العقد 21 شهراً. وتهدف هذه الخطوة إلى رفع كفاءة الخطوط الحديدية وتعزيز أحدث معايير السلامة في ظل نمو طلب استخدام النقل بالقطار من قبل القطاع الخاص. وتم المراعاة في المواصفات الفنية لهذا المشروع رفع كفاءة الحمل المحوري ليصل إلى 32.5 طن.

وأوضح المهندس السويكت أن المؤسسة تحرص على زيادة حصة نقل البضائع بواسطة القطار والتخلي عن نقل الشاحنات، مؤكداً أن ذلك له الكثير من المزايا على الاقتصاد الوطني، والتقليل من الحوادث على الطرق وتقليل تكاليف الصيانة على الطرق وحماية للبيئة من ملوثات النقل بالشاحنات، مشيرا إلى أن النقل بالقطار هو الوسيلة الأكثر أماناً في النقل البري.

وأفاد بأن المؤسسة تعمل حالياً على إنهاء وثائق طرح المرحلة الثانية من تجديد خط البضائع بين الدمام والرياض بطول 91 كلم، مفيدا أن المؤسسة تسعى لتلبية احتياجات عملائها وشركائها, وهم شركة الإسمنت السعودي، وشركة أراسكو، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، وشركة الجير والطوب الرملي، وكذلك استقطاب شركاء جدد مستقبلاً.

وأضاف: هذه الخطوة ضمن الإجراءات التي أستعدت بها المؤسسة في رفع جاهزية وكفاءة الخطوط الحديدية وكذلك أسطول النقل من العربات والقاطرات والتنظيمات الجديدة لتحقيق المعايير التي تم الاتفاق عليها للنقل بالقطارات داخل دول مجلس التعاون الخليجي.

موضوعات أخرى