العبد الكريم يرعى ورشة الإجراءات الوقائية للتصدي لمرض (الإيبولا)

الجزيرة - خالد الحارثي:

يرعى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبد الكريم اليوم الخميس ورشة عمل بعنوان: (الإجراءات الوقائية للتصدي لمرضى الحمى النزفية (الإيبولا) التي تنظمها إدارة الصحة العامة بقاعة المحاضرات بمستشفى اليمامة بمدينة الرياض وسوف يعقب ورشة العمل بث عن طريق الدائرة التلفزيونية لورشة عمل بمستشفى الملك فهد بجدة من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

وينبغي لمكافحة عدوى المرض في مؤسسات الرعاية الصحية للعاملين في مجال الرعاية الصحية القائمين على رعاية مرضى يُشتبه في إصابتهم بفيروس الإيبولا أو تتأكد إصابتهم به أن يطبقوا احتياطات مكافحة العدوى تلافياً للتعرض لدماء المرضى وسوائل جسمهم و/ أو الاتصال المباشر غير الآمن بالبيئة التي يُحتمل تلوثها بالفيروس. لذا ينطوي توفير الرعاية الصحية للمرضى الذين يُشتبه في إصابتهم بعدوى الإيبولا أو تتأكد إصابتهم بها على اتخاذ تدابير محددة لمكافحة المرض وتعزيز التحوطات المعيارية، ولا سيما نظافة اليدين الأساسية واستخدام معدات الوقاية الشخصية واتباع ممارسات مأمونة في ميدان حقن المرضى ودفن الموتى.

كما يتعرض العاملون في المختبرات لخطر العدوى بالمرض. وينبغي أن يتولى موظفون مدربون التعامل مع العينات المأخوذة من الأشخاص المشتبه في إصابتهم بحالات حمى الإيبولا البشرية أو الحيوانية المنشأ لأغراض التشخيص، وأن تُعالج هذه العينات في مختبرات مجهزة بما يلزم من معدات.

موضوعات أخرى