اقرأ التاريخ جيداً يا شيخ الكبيسي

ناصر بن إبراهيم الهزاع

منذ أن قامت الدولة السعودية الأولى على يد الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب - رحمهما الله - في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي لم تكن أهدافهما مصادرة أفكار الناس، ولا وضع السيوف على رقابهم، وإنما أقاما دولة وحكومة فكر إسلامي سليم وخالٍ من كل الشوائب والأفكار والمعتقدات الخاطئة التي كانت سائدة في منطقة نجد والجزيرة العربية المخالفة لكتاب الله وسنة نبيه محمد عليه الصلاة والسلام، بإقامة الدعوة وفق منهج إسلامي تربوي صحيح، وليس هدفهما التدمير والتخريب مثلما فعل الاستعمار وأحلافهم.

الشيخ محمد بن عبد الوهاب (وهو المجدد والداعية) لم يقف على هذا المنبر (منبر الدعوة) إلا بعد أن جاهد بنفسه وماله؛ إذ درس على يد كثير من العلماء خارج منطقة نجد، سواء في مكة أو المدينة المنورة أو مدن العراق، وأخذ كثيراً من العلوم الشرعية وفق المذاهب الأربعة، ولما عاد إلى موطنه نجده اتخذ من الدرعية مكاناً لنشر دعوته الإصلاحية حتى أصبحت الدرعية منبراً جامعياً، يفد إليها الطلاب من كل مكان داخل نجد وخارجها، خاصة من العراق، ونجد أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يتخذ من مكة المكرمة أو المدينة المنورة مقراً لدعوته؛ وذلك لكثرة العلماء والدعاة فيهما؛ إذ إن الدعوة لها شروط وضوابط (أنت تعرفها يا شيخنا الكبيسي) حتى تأخذ طريقها في النجاح. فكانت منطقة نجد هي منبره الأول، وسارت دعوته، وسار معه أئمة آل سعود - رحمهم الله - من بعده حتى سقطت الدولة السعودية الأولى على يد إبراهيم باشا، وما ترتب عليه بعد ذلك من فوضى في الأمن والاستقرار والتخريب، ثم بعد ذلك قامت الدولة السعودية الثانية؛ إذ قيض الله لها الإمام تركي بن عبد الله بن محمد - رحمه الله - واتخذ من الرياض عاصمة له، وسار على نهج الدعوة من بعده أولاده، واستتب الأمن واستقر في ربوع الجزيرة العربية والدول المجاورة، دون قتال وسفك دماء.

ولما استُشهد الإمام تركي بن عبد الله جاء بعده ابنه الإمام فيصل بن تركي، الذي يُعتبر تاريخياً المؤسس الثاني للدولة السعودية الثانية، فأنشأ دولة حديثة، يُحسب لها ألف حساب، وأصبح أمن الجزيرة العربية جزءاً لا يتجزأ من أمن العرب. وبعد وفاة الإمام فيصل - رحمه الله - تكالب الأعداء، وجاء الطامعون للمنطقة، واستخدموا أدواتهم الاستعمارية لمسح تاريخ الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب - رحمهما الله - لأكثر من عقدين، وباءت محاولاتهم المتكررة بالفشل؛ لأن أهالي نجد وباقي أبناء الجزيرة العربية باقون وصامدون ومتمسكون بالثوابت التي سار عليها الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، حتى قيض الله لهم عودة الإمام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه - وقامت على يده الدولة السعودية الثالثة، وعم الأمن والاستقرار في الجزيرة العربية، وأقام دولة عصرية، شهد لها علماء التاريخ، ثوابتها الكتاب والسنة، وسار من بعده أبناؤه على نهج آبائهم وأجدادهم.

ألا يكفيك يا شيخ الكبيسي دستورنا كتاب الله وسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام؟ ألا يكفيك يا شيخنا الكبيسي شرف ورعاية وخدمة الحرمين الشريفين بقيادة الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - ووقوفه شخصياً على سير أعمال الحج ورعاية وخدمة حجاج بيت الله الحرام، ومن ثم جاء أبناؤه، وساروا على نهج والدهم.

فهل أئمتنا وعلماؤنا من صناعة الاستعمار؟ قال الله تعالى في سورة التوبة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ (119) سورة التوبة.

- حرس الحدود