السعودية بين الأمس واليوم (2-2)

حسين الخليفة الحسن

وددت، والغبطة تملأ جوانحي، أن يواصل قلمي التوثيقي سياحته في دهاليز المملكة العربية السعودية مبدياً إعجابه بذلك التغيير Change والإصلاح Reformation الهائل الذي طرأ على وجه المملكة المشرق، خلال أربعة عقود من الزمان، كنت قد غبتُ خلالها بوطني الأم السودان. تحوُّل وضيء دوَّنه قلمي بهذه الصحيفة العملاقة الثرية بشتى أنواع المعرفة. والآن، فجأة توقف نبض قلمي عن مواصلة طرح ألق وإشراقات المملكة البائنة؛ ليقف إجلالاً عند موضوع الساعة الذي ألهب مشاعر المسلمين كافة في جميع أصقاع العالم، ووقف عنده قلمي محللاً منقباً ومعلقاً. وقد تمثل الحدث في تلك الكلمة الضافية المسؤولة التي طرحها مؤخراً خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - لحماية الأمة الإسلامية، ولصون الإسلام والمسلمين، ولمجابهة شتى ضروب المخاطر المحدقة بهما.

الكلمة بمنزلة نظرة استراتيجية ثاقبة ورسالة للعالم الإسلامي والمجتمع الدولي، يغلب عليها طابع التحذير والتنبيه من صعاب تعترض طريق الإسلام والمسلمين، صيغت عباراتها بوعي راقٍ، وبأسلوب رصين، وطغى على مفرداتها بعض الحزن لما آل إليه حال المسلمين. فالرسالة نداء صارخ للمجتمع الإسلامي ليستيقظ من سباته العميق، ويستفيق من غفلته؛ ليحمل رسالة الإسلام نقية كما جاءت، طاهرة كما بُعثت، عفيفة كما وُلدت. تقرأ من بين ثنايا المفردات نقاء سريرة الرجل، وهمه المتعاظم بالإسلام والمسلمين. وفي اعتقادي، إن مثل هذه الكلمات تعتبر وثيقة تاريخية، يجب أن تحفظ بذاكرة الوطن؛ لما تضمنته من محاور تعالج قضايا الساعة، وتطرح حلولاً لكيفية التوحد والتعاضد كمجتمعٍ مسلم يخرج بالإسلام والمسلمين إلى بر الأمان بإذن الله. وعقب تحليلي المتواضع أرى أنها تناولت القضايا الآتية:

أولاً: وأد الفكر الإرهابي الذي اجتاح المجتمع الإسلامي، واجتثاثه من جذوره. وكخطوة عملية لدعم هذه الخطوة تقدم خادم الحرمين الشريفين بدعمه السخي (مليار دولار) لإنجاح حملة دحر الإرهاب والعنف بلبنان الشقيق.

ثانياً: النأي عن ثقافة التفكك والفرقة والشقاق التي تكاد تقبض أنفاس المجتمع الإسلامي، والعمل على رفع راية الوحدة والتوحد تحت راية التوحيد التي نادى بها كتابنا الكريم {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّه جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَة اللَّه عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِه إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَة مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّه لَكُمْ آَيَاتِه لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}.

ثالثاً: على قادة الدول الإسلامية أن يسخّروا شتى ضروب الأسلحة الفكرية والثقافية والعتاد المسلح لحماية الإسلام والسلام العالمي.

رابعاً: على علماء وفقهاء الأمة أن يكسروا حاجز الصمت، ويتخلوا عن الكسل الذهني؛ لينهضوا بالأمة، ويتولوا قيادتها في بث التوعية وشرح قيم الإسلام العُليا، وربطها بمستحدثات الواقع؛ حتى لا تنجرف القيم والمبادئ والأخلاق لمستنقع الرذيلة والوضاعة.

خامساً: رسم معالم الطريق باتفاقٍ لقادة العالم الإسلامي للأمة الإسلامية؛ لتعيد للإسلام مجده ومكانته شموخاً وإباء.

سادساً: السعي الجاد لتطبيق الوسطية كمنهج للحكم، وعدم الغلو والتطرف؛ فنحن أمة وسط، لا عزة ولا رفعة لنا إلا بالإسلام، ومن ابتغى غيره ديناً فهو من الخاسرين.

في اعتقادي، ولترى هذه المحاور النور، يجب اعتبار خطاب خادم الحرمين الشريفين وثيقة للنقاش والتفاكر، ويشكل مرجعية للحوار في أول مؤتمر لقادة الدول الإسلامية، وأن يُفعَّل المركز الدولي لمكافحة الإرهاب الذي دعا لإنشائه خادم الحرمين الشريفين سابقاً، وأن يُنشط دور المساجد الدعوي والتوعوي والتوجيهي لمجابهة كل ما من شأنه إضعاف همم الإسلام والمسلمين، ولدحض الغلو والتطرف وما يُشاع عن الإسلام بغير وجه حق. وكذلك لا بد من تضمين النهج ذاته في المنهج الدراسي بكل مؤسسات التربية والتعليم العام والعالي، وصياغة مناهج تلائم المقدرات الذهنية للطلاب، وتواكب التقدم في مجال التقنية والاتصال وغيرها من العلوم، وتفعيل دور الإعلام الراشد ليصب في الاتجاه ذاته الذي يُنادي به علماء الأمة.

والله المستعان.