قراءة في كتاب «أبكيك يا ولدي»

إعداد الأستاذ خالد بن حمد المالك

قراءة : حنان بنت عبدالعزيز آل سيف - بنت الأعشى -

الرثاء هو استجابة طبيعية نفسية لمأساة روعت قلب الأب المكلوم، وأهاجت عاطفة الأم الملتاعة، أو كارثة أطارت صواب الزوجة الأيِّم لفقدها الصدر الذي تستند إليه، واليد التي تحنو عليها، والقلب الذي يشاركها الضراء والسراء معاً. وقد سئل أعرابي من البادية فقيل له: ما بال المراثي أقوى أشعاركم؟ فقال: لأننا نقولها وأكبادنا تحترق. وهذه الأكباد احترقت ألماً وحسرة ولوعة، ففاضت المشاعر على ألسنتها فكتبت رثاء يبكي العين، ويحرق الفؤاد، ويقرح الأجفان، ولا يعرف الحزن إلا من يكابده، ولا اللوعة إلا من يعانيها. لقد غذت الأحزان والآلام والمصائب عواطف الملتاعين بفيض من المعاناة النفسية المستعرة والتي ما صادفت حساً شفافاً مرهفاً، وألماً فياضاً حارقاً إلا حولته إلى نشيج حزين مؤثر في نفس المتلقي تلتقفه أذنه وتقره في فؤاده. طافت بعقلي وفكري هذه المشاعر وأنا أقرأ في كتاب: (أبكيك يا ولدي) والذي أعدّه الأستاذ الفاضل، والأب النبيل خالد بن حمد المالك رئيس تحرير جريدة الجزيرة الغراء الرائدة - حفظه المولى جل في علاه - وهو يحكي لنا قصة ولده فهد، الذي أصيب بمرض سرطان الدم وعانى منه مدة سنة وثلاثة أشهر قضاها بين مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ومستشفى جونز هبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية. فقد ولد فهد بن خالد الحمد المنصور المالك في 7-5-1402هـ بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وانتقل إلى رحمة الله في 12-8-1419هـ بالمستشفى نفسه في الرياض، حيث أديت عليه صلاة الميت في مسجد الراجحي بالرياض بتاريخ 13-8-1419هـ وورى جثمانه الثرى في مقبرة النسيم بالرياض. يقول الوالد المكلوم الأستاذ خالد بن حمد المالك في مقدمته المؤثرة ما يلي: (فاضت المشاعر الإنسانية الصادقة من أحبتنا في وفاة (فهد) -رحمه الله- لتصل إلى عمق جراحنا مهدئة لها ومؤنسة لوحشتنا، فقد كانت موساتهم المصوغة بأرق العواطف وأنبلها أشبه ما تكون بذلك الشلال القادر على غسل هموم الإنسان ومآسيه وآلامه، وهذا الكتيب فيه صور زاهية نظيفة وصادقة لنبض هذا المجتمع وموقفه من محنتنا ولكنها على أهميتها لا تنقل لكم بصورة دقيقة كل الصور الجميلة المفرحة والسارة عن سلوك مجتمعنا ولا تعبر التعبير الكامل عن كل المشاعر التي شعرنا بدفئها، وهي لا تنطق بما فيه الكفاية بما كانت عليه حالتنا وحالتهم خلال الساعات والأيام القليلة الصعبة التي أعقبت وفاة أبننا رحمه الله). ولله در ابن الرمي حين رثى ابنه محمداً بقصيدة مؤثرة مبكية مدمعة جاء فيها:

بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي

فجودا فقد أودى نظيركما عندي

بُنيَّ الذي أهدته كفاي للثرى

فيا عِزة المُهدَى ويا حسرة المُهدِي

ألا قاتل الله المنايا ورميها

من القوم حبات القلوب على عمد

توخّى حِمام الموت أوسط صبيتي

فلله كيف اختار واسطة العقد

على حين شمتُ الخيرَ من لمحاته

وآنست من أفعاله آية الرشد

طواه الردى عني فأضحى مزاره

بعيداً على قرب قريباً على بُعد

وظل على الأيدي تساقط نفسه

ويذوي كما يذوى القضيب من الرند

ثكلت سروري كله إذ ثكلته

وأصبحت في لذات عيشي أخا زهد

أريحانه العينين والأنف والحشا

ألا ليت شعري هل تغيرت عن عهدي

ألام لما أبدي عليك من الأسى

وإني لأخفي منه أضعاف ما أُبدي

أرى أخويك الباقيين فإنما

يكون للأحزان أورى من الزند

عليك سلام الله مني تحية

ومن كل غيث صادق البرق والرعد

بهذه المشاعر الثكلى، وهذه الأحاسيس الحرى، سطر سعادة الأستاذ القدير خالد بن حمد المالك - حفظه الله - رثاءه في ابنه فهد - رحمه الله - هذه المشاعر فيها اتفاق وتزاوج والتحام بين إحساس المالك النفسي ومرارة الواقع الذي مرَّ به، فعبر الكتاب بصدق عن مشاعره المكلومة، وعن أحاسيسه المجروحة، لقد غذت العاطفة الأبوية الصادقة عاطفة الأستاذ حمد المالك - حرسه الله - بفيض من الآهات النفسية المستعرة وبمدد من الآلام النفسية التي صادفت قلباً عطوفاً، وحساً مرهفاً، وإلهاماً فياضاً عند أستاذنا المالك فجاء رثاؤه صادقاً كل الصدق، مؤثراً كل التأثير، وهو خارج من القلب ومستقر فيه، وقدرة التعبير عند المالك لا تحوجها المعاني المناسبة، والألفاظ الملائمة، ولا يعز عليها الخيال، بل تزاوجت هذه الدعائم مع نشيج حزين استطاع به المالك كل الاستطاعة، واقتدر به كل القدرة لنقلنا إلى جو مأساة فقده لفهد - عليه من الله شآبيب العفو والرحمة والغفران - والكتاب حافل بكلمات رثائية تستدر الدموع من المآقي وتحيلها إلى مشاعر حارة حزينة يقول عنها المالك - حفظه الله - ما يلي:

(قمنا بجمع هذه المراثي وأصدرناها على شكل كتيب، وأقول لكم صادقاً: لقد كان المحرض الأول والأخير لذلك هو أننا وجدنا في كلمات هؤلاء ديناً جميلاً ورائعاً في أعناقنا يتطلب منا أن نكون في مستوى الوفاء لهؤلاء بتوثيقه منشوراً ليحفظه من النسيان والضياع، مثلما وجدنا في سطور مراثيهم ذلك الأسلوب الحضاري المشرق بمفردته وصياغته والذي يمثل بنظرنا نموذجاً جيداً لهذا النوع من الطروحات الأدبية).

ومضى الذي أهوى وجرعني الأسى

وغدت بقلبي جذوة وسعير

يا ليته لما نوى عهد النوى

وافى العيون من الظلام نذير

ناهيك ما فعلت بماء حُشاشتي

نار لها بين الضلوع زفير

لو بُث حزني في الورى لم يلتفت

لمصاب قيس والمصاب كثير

أماه قد عزَّ اللقاء وفي غدٍ

سترين نعشي كالعروس يسير

والسؤال الذي يطرح نفسه لِمَ هذا الكتاب؟

يقول المالك - حماه الله -: (هل يصح.. أن نتخلى عن فكرة جمع هذه المادة في كتيب ربما أفادت قراءته مستقبلاً في تهدئة من قد يواجه ما واجهناه؟ أقول اقرؤا معنا ما كتبه هؤلاء فلعلنا بقراءته نكون قد اقتربنا من الإجابة عن السؤال إياه: لِمَ هذا الكتاب؟).

أبنيتي لا تجزعي

كل الأنام إلى ذهاب

أبنيتي صبراً جميـ

ـلاً للجليل من المصاب

قولي إذا ناديتني

فعييت عن رد الجواب

زين الشباب أبوفرا

ـس لم يمتع بالشباب

وأخيراً: لقد سبر الكتاب أغوار النفس وما تحمله من إنسانية، وما تزخر به من وفاء، وما تفيض به من عزاء.

عنوان التواصل: ص. ب 54753 - الرياض 11524 - فاكس: 2177739

hanan. al saif@hotmail.com