حاز على المركز الأول في المسابقة العالمية ويترجم إلى سبع لغات عالمية

صدور كتاب (الإسلام - حقيقته - شرائعه - عقائده - نظمه) للدكتور الحمد في (833) صفحة

الرياض - «الجزيرة»:

صدر حديثاً كتاب: (الإسلام - حقيقته - شرائعه - عقائده - نظمه) وهو البحث الفائز في المركز الأول بالانفراد في المسابقة العالمية (هذا هو الإسلام) التي نظمتها الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام التابعة لرابطة العالم الإسلامي، من تأليف د. محمد ابن إبراهيم الحمد. وقد اشتمل على: مقدمة وثمانية أبواب وخاتمة، حيث تناول في الباب الأول: حقيقة الدين الإسلامي، ومصادر تشريعه، وأركانه، وفي الثاني: أركان الإيمان، وفي الثالث: محمد» خاتم الأنبياء والمرسلين، أما الرابع فتناول فيه: مسائل في علم الغيب، وفي الخامس: مسائل في الذنوب والتوبة والدعاء، وفي الباب السادس: النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأسري في الإسلام، أما في السابع: موقف الإسلام من بعض القضايا المعاصرة، وفي الباب الثامن: الدلائل على حقيقة الإسلام، وفيه حديث عن الإعجاز في القرآن والسنة، وعن الإسلام في الكتب السابقة، والشهادات، والبشارات بنبي الإسلام، ووصف مكة والكعبة في الكتب السابقة، مع شرح لتلك الشهادات والبشارات.

وتحت كلِّ بابٍ عددٌ من الفصول، وتحت كلِّ فصلٍ عددٌ من المباحث، وربما احتوت الفصول أو المباحث على تمهيد ومطالب بحسب الحاجة والسياق. وقد حرص المؤلف في خاتمة الكتاب على تقديم خلاصة موجزة لما جاء في البحث، بحيث تكون لغة البحث هادئةً تراعي العقلية المسلمة وغير المسلمة، خصوصاً العقلية الغربية, وأن تكون لغته بعيدة عن الانهزام, أو الاستفزاز؛ فذلك ادعى للقبول، ويتسنى ذلك بالتأكد من صحة المعلومة، والحرص على بيان الحق بدليله، وكذا الجمع بين الأصالة والمعاصرة؛ فالأصالة تعطي البحث قوة، والمعاصرة تعين على فهم أحوال المخاطبين، وتنزيل الكلام على تلك الأحوال. ويقع الكتاب الذي قامت وزارة الأوقاف الكويتية بطباعته في (833) صفحة.

وقد قام المؤلف بوضع ملخص للكتاب من أربعين صفحة، ومختصر بحدود مائة وخمسين صفحة. الجدير بالذكر أن الكتاب سيترجم إلى أكثر لغات العالم ؛ ومنها: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والبرتغالية، والإسبانية، والكورية، واليابانية، وغيرها، كما يعد الكتاب إضافة إلى المكتبة الإسلامية، وزاد للدعاة، ومراكز توعية الجاليات، كما أنه صالح لأن يقرر كمادة للثقافة الإسلامية.