تدمير 9 بؤر إرهابية بسيناء

مصر .. الإعدام لاثنين و800 سنة سجن لـ(43) من عناصر الإخوان

القاهرة - الجزيرة:

قضت محكمة جنايات المنيا بإعدام متهمين اثنين، والسجن المشدد من سنة وحتى المؤبد بإجمالي أحكام بالسجن تتجاوز 800 سنة لمجموع 43 متهما آخرين، بينهم طفل ووكيل وزارة التعليم السابق وعضوان سابقان بمجلس الشعب عن حزب «الحرية والعدالة» المنحل، وبراءة 28 من عناصر جماعة الإخوان في 6 مراكز بالمنيا.

وكانت المحكمة قد أعادت إجراءات محاكمة 23 متهما في قضية اقتحام مركز شرطة مطاى، والسابق صدور أحكام بالإعدام والمؤبد عليهم غيابيا في القضية، ومحاكمة متهمين آخرين بالتظاهر والانضمام إلى جماعة محظورة بمركز المنيا.وأعلنت المحكمة أحكامها في 6 قضايا أخرى شملت 73 متهما، منهم 14 في مركز المنيا، حصل 6 منهم على البراءة، و7 مؤبد وقضية محجوزة للحكم. ففي قسم المنيا أعلنت المحكمة الحكم غيابيا بالسجن 15 عاما لأربعة متهمين، و3 سنوات لطفل.

وفى مطاي أعلنت المحكمة براءة 22 متهما، وتأييد إعدام متهمين اثنين، والمؤبد لـ 8 متهمين، وتأييد العقوبات السابقة لـ 6 متهمين. وفي بني مزار أعلنت المحكمة الحكم بالمؤبد غيابيا على 11 متهما.. وفى أحداث العدوة أعلنت الحكم بالحبس 30 عاما لـ 11 متهما، والسجن لمدة عام لثلاثة متهمين، و15 عاما لمتهم بمركز ديرمواس. ومن جانبه أكد اللواء سيد شفيق، مدير مصلحة الأمن العام في مصر، أن الأجهزة الأمنية نجحت في مداهمة عدة بؤر في 10 محافظات، وتمكنت من ضبط 44 من العناصر الإخوانية ومثيري الشغب، والصادر بشأنهم قرار ضبط وإحضار من قِبل النيابة العامة، والمتورطين في الاعتداء على المقرات الشرطية والتحريض على العنف ضد رجال الجيش والشرطة.

حيث تم ضبط 16 متهما في الجيزة و7 في دمياط و4 في القاهرة، و4 في الشرقية، و4 في قنا و3 في المنيا و2 في المنوفية، و2 في الفيوم ومتهم في الدقهلية، ومتهم في بني سويف. وأوضح شفيق أن من أبرز المتهمين ضبط سائق وطالب ينتميان لجماعة الإخوان نجلى القيادي الإخوانى عبد التواب شعبان - السابق ضبطه في قضية اقتحام وحرق إدارة شرطة النجدة ومبنى المحافظة بدائرة قسم الفيوم، وعثر بحوزتهما على هاتفين يحويان مقاطع لمسيرات الجماعة وشعار رابعة العدوية.

كما تم ضبط إمام وخطيب بدائرة مركز منوف بأمن المنوفية ينتمي لجماعة الإخوان وآخرين عثر بحوزتهم على أدوات تصنيع القنابل محلية الصُنع.كما أسفرت الحملة الأمنية الموسعة التي تشنها قوات من الجيش والشرطة المصرية بمنطقتي الشيخ زويد ورفح في سيناء عن ضبط 20 شخصا مشتبها فيهم إلى جانب تدمير 9 بؤر إرهابية. وأعلنت المصادر الأمنية أن الحملة استهدفت مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح، حيث تم ضبط 20 شخصا من المشتبه فيهم وجارى فحصهم أمنيا للتأكد من تورطهم في الأحداث، وتدمير 9 بؤر إرهابية من العشش التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة، وحرق وتدمير مزرعة بانجو، كما تم ضبط 5 سيارات بدون أوراق أو لوحات، وجار فحصها.

موضوعات أخرى