أكَّد استعداده لزيارة المملكة واستقبال نظيره السعودي بطهران

وزير الخارجية الإيراني : عقوبات أمريكية على إيران تناقض اتفاقية جنيف

طهران - أحمد مصطفى - الجزيرة:

أعرب وزير الخارجيَّة الإيرانية محمد جواد ظريف عن استعداده لزيارة المملكة واستقبال نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل في طهران.

وأكَّد ظريف في تصريح للصحفيين أمس الأحد: إن إيران تحرص على تعزيز أواصر حسن الجوار مع الدول المجاورة، وتولي أهمية لعلاقاتها مع السعوديَّة نظرًا للدور الهام للمملكة في المنطقة وكذلك نفوذها الواسع في العالم الإسلامي، وقال ردا على سؤال للصحفيين حول زيارة مساعد وزير الخارجيَّة في الشؤون العربيَّة والإفريقية حسين أمير عبداللهيان التي قام بها مؤخرًا إلى الممملكة العربيَّة السعوديَّة: إننا نعلن عن رغبتنا بإجراء محادثات مع وزير الخارجيَّة السعودي سعود الفيصل معربًا عن أمله بإمكانية إجراء هذا اللقاء في أقرب فرصة وربما على هامش اجتماع الجمعية العامَّة للأمم المتحدة.

وأكد وزير الخارجيَّة الايراني: إن إيران والمملكة لديهما مصالح مشتركة وتواجهان أخطارًا مشتركة أيْضًا الذي يتعين مواجهتها بقوة واحدة.

وكان مساعد وزير الخارجيَّة الإيراني حسين أمير عبداللهيان قد قام بزيارة المملكة الأسبوع المقبل ووصف زيارته بأنها إيجابيَّة جدا؛ وتسعي إيران في ظل حكومة الرئيس حسن روحاني إلى توسيع وتنمية علاقتها الإقليميَّة وتعزيز أواصر العلاقات المشتركة مع دول مجلس التعاون وبالخصوص المملكة ولمرات عديدة دعا فيها الشيخ أكبر هاشمي رفسنجاني إلى ضرورة توسيع العلاقات بين ايران والمملكة لأن ذلك يصب لصالح العالم الإسلامي.

وفي سياق العقوبات الأمريكية الجديدة أكَّد وزير الخارجيَّة الايراني محمد جواد ظريف أن الحظر الأمريكي الجديد على إيران يتناقض مع اتفاق جنيف. وقال ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك أمس الأحد له مع نظيره الفلندي إيركي توامي اويا في طهران: إن الاجراء الأمريكي بفرض عقوبات جديدة ضد بعض الشخصيات والشركات الإيرانية، يتعارض مع فحوي اتفاق جنيف والتزام أمريكا بهذا الاتفاق.

وشدد وزير الخارجيَّة الايراني أن العقوبات الأمريكية تأتي لإرضاء مجموعات الضغط التي تعارض أيّ اتفاق مع إيران. وأضاف أن الجانب الأمريكي يسعى إلى تبرير إجراءاته باعتماد بعض الاعتبارات الفنيَّة والتفاصيل، موضحًا أنه لو أرادوا استخدام هذا الأسلوب فإنَّ إيران وباعتماد بعض التفاصيل الفنيَّة من اتفاق جنيف بإمكانها اتِّخاذ إجراءات لا تبعث على ارتياح الجانب الآخر.

وصرح قائلاً: لسنا بحاجة إلى إزالة قلق الأشخاص الذين يريدون التَّوصُّل إلى اتفاق. إيران جادة في المفاوضات بناء على توجيهات قائد الثورة.

في السياق النووي أعلن مساعد وزير الخارجيَّة الايراني في الشؤون القانونية والدوليَّة عباس عراقجي: إن هدف إيران من المفاوضات مع مجموعة 5+1 هو تحقيق اتفاق شامل رغم وجود اختلافات عميقة بين الطرفين.

موضوعات أخرى