محادثات جديدة بين إيران والدول الكبرى حول ملفها النووي

بروكسل - أ ف ب:

أعلن الناطق باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي أمس الخميس أن محادثات جديدة بين الدول الكبرى وإيران حول برنامج طهران النووي ستبدأ اعتباراً من 18 أيلول/سبتمبر في نيويورك. وقال مايكل مان إن «المحادثات بين دول مجموعة 5+1 وإيران ستستأنف في نيويورك اعتباراً من 18 أيلول/سبتمبر».

وأوضح أن المباحثات ستجري على مستوى المديرين السياسيين. والتقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاثنين وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في بروكسل في إطار جولة أوروبية، وأعرب عن «تفاؤله» بشأن إمكانية توصل إيران والدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا، إلى اتفاق في الموعد المحدد نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال مان ان بعد ذلك الاجتماع «ستعقد لقاءات ثنائية بين الأوروبيين وإيران وأيضاً بين الولايات المتحدة وإيران على مستوى المديرين السياسيين»، مؤكداً أن مباحثات بين الأوروبيين وإيران ستجري في فيينا في 11 أيلول/سبتمبر. من جانب آخر يتوقع أن يستأنف مسؤولون أميركيون وإيرانيون مباحثاتهم في جنيف، والتقى الوفد الأميركي بقيادة مساعد وزير الخارجية بيل بارنز ومساعدته ويندي شيرمان مسؤولين إيرانيين أمس الخميس واليوم الجمعة، وفق وزارة الخارجية الأميركية.

وقد أبرمت مجموعة 5+1 مع إيران اتفاقاً مرحلياً لستة أشهر قابلة للتجديد دخل حيز التنفيذ في العشرين من كانون الثاني/يناير 2014، وفي تموز/يوليو اتفق الجميع على تمديد المهلة بأربعة أشهر إضافية حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر لإبرام اتفاق نهائي من شأنه أن يضمن الطبيعة المحض سلمية للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الغربية والدولية تماماً عن إيران.

وفرضت الولايات المتحدة في نهاية آب/أغسطس سلسلة جديدة من العقوبات على 25 كياناً وشركة وفرداً متهمين بمساعدة البرنامج النووي الإيراني ودعم «الإرهاب»، وذلك بهدف «إبقاء الضغط» على طهران.

وتشتبه الدول الغربية وإسرائيل في أن إيران تريد حيازة السلاح الذري في حين تؤكد طهران أن برنامجها مدني صرف.

موضوعات أخرى