فلكية جدة: ثالث «بدر عملاق» في سماء السعودية... غداً

الجزيرة - سلطان المواش:

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد قبل شروق شمس الثلاثاء البدر العملاق الثالث والأخير خلال العام 2014. وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة: أن القمر يصل طور البدر المكتمل عند الساعة 4:39 فجراً بتوقيت مكة المكرمة ويكون مرصوداً في الأفق الغربي من قبة السماء ويكون على مسافة 359.180 كيلومتر، وذلك بعد 22 ساعة فقط من وقوعه في «الحضيض» أقرب نقطة في مداره من الأرض.

وبعد غروب شمس الثلاثاء ومع بدء اختفاء الشفق من السماء وليس مع غروب الشمس سوف يشرق القمر «شبيه البدر» لأن مرحلة البدر المكتمل حدثت وتم تجاوزها ولكن لن تلاحظ ذلك بالعين المجردة ويظل القمر مشاهداً طوال الليل. وعادة تطلق تسمية العملاق على القمر سواء كان في المحاق أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل من 361.863 كيلومتر، وهذه التسمية في الأساس ليست فلكية ولكنها ظهرت منذ ما يزيد على ثلاثة عقود وأخيراً أصبحت منتشرة بشكل كبير، وقبل هذا المصطلح كانت تطلق تسمية «بدر الحضيض» أو «محاق الحضيض».

ولن يكون هناك تأثير للبدر العملاق على الكرة الأرضية على الرغم من أن انتظام الشمس والقمر على خط واحد يتسبب في زيادة صغيرة في النشاط التكتوني فإن تأثير البدر العملاق على الأرض سيكون ثانوياً ولا توجد علاقة ذات أهمية تربط بين البدر العملاق والكوارث الطبيعية مثل زيادة مستويات النشاط الزلزالي أو البركاني أو حدوث حالات غير اعتيادية في طقس.