إصدارات النادي من الكتب

من الكتب الوثائقية التي صدرت عن النادي مواكبة للاحتفال بمناسبة مرور 40 عاماً على التأسيس كتاب «إصدارات النادي من الكتب1399ـ1435هـ»، وحمل الرقم (3) في سلسلة «تاريخ النادي»، وبلغت صفحات الكتاب مائة وأربعين صفحة من القطع المتوسط.يضم الكتاب رصداً لعناوين جميع ما صدر من الكتب عن النادي مع أغلفتها، مع توثيق كامل المعلومات عن كل كتاب: العنوان كاملاً، والمؤلف، والمحقق والمترجم -إن وجد-، ورقم الطبعة، وتاريخ النشر، وعنوان السلسلة ورقم الكتاب -إن وجد-، وتصنيف جميع الأعمال، وخاصة الإبداعية (شعر، قصة، رواية، مسرحية..)؛ خدمة للباحثين والباحثات. قدّم للكتاب رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري، وقال: بالاطلاع على قائمة إصدارات النادي نلحظ أن معظم أدباء المملكة الكبار لهم حضورهم، وأن الشباب لهم حضورهم أيضاً، بمعنى أن مجلس الإدارة حاول أن يكسب الأدباء والمثقفين المعروفين، ولم يغفل عن الأدباء الشباب، ويكفي أنه خصص لهم سلسلة، وهي «الكتاب الأول» عام 1429هـ/2008م؛ إيماناً منه بأهمية تشجيعهم والأخذ بيدهم، إضافة إلى أن الاهتمام بالشباب تنص عليه صراحة المادة الرابعة من لائحة الأندية الأدبية.

ومن أبرز الأسماء التي نشر لهم النادي كتباً: حمد الجاسر، وعبد الكريم الجهيمان، وحسين سرحان، وعبدالله بن خميس، ومحمد العبودي، وعبدالله بن إدريس، ومنصور الحازمي، وأبو عبدالرحمن ابن عقيل، ومحمد العلي. ومن الشعراء: سعد البواردي، وأحمد الصالح (مسافر)، ومحمد بن سعد الدبل، وأحمد سالم باعُطب، وعبدالله الزيد، وعبدالرحمن العشماوي، وأشجان هندي، وفاطمة القرني، وحمد العسعوس، وعبدالله بن سليم الرشيد، وفيصل أكرم، وإبراهيم الوافي، وغيرهم كثير.

ومن الروائيين وكتّاب القصة: حامد دمنهوري، وإبراهيم الناصر الحميدان، وعبدالله باخشوين، وعبدالعزيز مشري، وعلوي الصافي، ومحمد علوان، وصالح الأشقر، وعبدالعزيز الصقعبي، وعبدالحفيظ الشمري، والقائمة تطول. وأما النقاد والباحثون فلهم أيضاً حضور واضح في مطبوعات النادي، وممن اختاروا النادي لنشر كتبهم: سعد البازعي، وسعيد السريحي، ومعجب العدواني، وعبدالله الفيفي، وحسن بن محمد النعمي، وسحمي الهاجري، وعلي الشدوي، وغيرهم.