عقد جلسة مباحثات مع نظيره المصري

الأمير سعود الفيصل يفتتح المقر الجديد للسفارة السعودية بالقاهرة

القاهرة – مكتب الجزيرة:

افتتح سمو الأمير سعود الفيصل - وزير الخارجية السعودي - المقر الجديد لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي.

بدأت مراسم الافتتاح، صباح أمس الاثنين، بعزف موسيقى السلام الوطني الوطني السعودي و السلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم تلاوة أيات من الذكر الحكيم.

وأكد سمو الأمير سعود الفيصل، أن افتتاح الصرح الجديد لمقر السفارة السعودية في مصر يعد دليلا على قوة العلاقات بين البلدين وما تشهده من ترابط وتنسيق دائم ومستمر في كافة القضايا الدولية والإقليمية.

وأعرب الفيصل ـ خلال كلمته بمناسبة افتتاح السفارة ـ عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لدعمه بناء هذا الصرح الكبير في القاهرة، مضيفا أن هذا المقر لا يحتوي على مكاتب السفارات بجميع إدارتها فحسب وإنما يضم كل المكاتب السعودية العاملة في مصر، وذلك لتسهيل اتصال المواطنين بسفارة بلادهم والتيسير أيضا على الأشقاء المصريين وغيرهم.

كما أعرب عن سعادته لما بلغت العلاقات بين البلدين والقيادتين وهو أمر ليس بالجديد، حيث ما تزال تشهد العلاقات نموا يوميا وذلك بيقين من القيادات المتعاقبة بأهمية هذه العلاقة وانعكاسها على وحدة الصف العربي، وعبر الفيصل عن امتنانه وتقديره للحكومة المصرية وكافة المسئولين الذين سهلوا عملية تشييد هذا المبنى.

من جانبه أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن الصرح الجديد للسفارة السعودية في القاهرة تمثل رمزا لقوة ومتانة العلاقات بين البلدين، لافتا إلى العلاقات الأخوية التي تربط خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال شكري ـ في كلمة خلال افتتاح مقر السفارة السعودية الجديد في القاهرة ـ إن البلدين تربطهما علاقات تاريخية لها إسهامها في تحقيق مصلحة الشعبين، معربا عن تطلعه لاستمرار هذه العلاقات الوطيدة بين القيادتين، معرباً عن أمله في تقوية وتعزيز العلاقات والعمل المشترك بين البلدين لتحقيق المصالح العربية دائما.

بدوره، أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبد العزيز قطان أن افتتاح المقر الجديد للسفارة السعودية في القاهرة يعبر عن دفء العلاقات مع مصر.

وجه قطان ـ في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح المقر الجديد للسفارة ـ التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة افتتاح هذا المقر الجديد، مضيفاً أنه يحمل رسالة وفاء ومحبة وتقدير واحترام من الشعب المصري الوفي إلى خادم الحرمين الشريفين على مواقفه التاريخية تجاه مصر، مؤكدا في الوقت نفسه أنه سيبذل قصارى جهده لخدمة وطنه والجالية السعودية وتوطيد العلاقات السعودية المصرية.

إلى ذلك أعرب مساعد وزير الخارجية السعودي الأمير خالد بن سعود بن خالد، عن شكره وتقديره للحكومة المصرية على تعاونها ودعمها لإنجاز مشروع افتتاح المقر الجديد للسفارة السعودية في القاهرة.

وقال الأمير خالد ـ في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح السفارة ـ «إن افتتاح المقر الجديد للسفارة السعودية في القاهرة يعكس جانبا من الجوانب المضيئة للعلاقات التاريخية مع مصر»، وأشار إلى أن الصرح الجديد يعد أكبر مقر للبعثة الدبلوماسية السعودية في العالم، مضيفا أن هذا الصرح الجديد يؤكد حرص السعودية على تعزيز العلاقات الأخوية مع مصر.

من ناحية أخرى عقد سمو الأمير سعود الفيصل جلسة مباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري ظهر اليوم الاثنين بقصر التحرير بالقاهرة ، حيث تتركز المباحثات المصرية - السعودية على سبل تعزيز علاقات التعاون المتميزة والوثيقة بخلاف مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها تطورات الأوضاع المتعلقة بقطاع غزة وكذا الأزمات التي يشهدها كل من العراق وسوريا وليبيا.

موضوعات أخرى