الانفصاليون أطلقوا سراح 648 أسيراً حتى الآن

كييف تعلن عن مقتل أربعة جنود أوكرانيين بالرغم من وقف إطلاق النار

كييف - وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أمس الثلاثاء عن مقتل أربعة جنود أوكرانيين، وذلك على الرغم من وقف إطلاق النار الساري في شرق البلاد منذ يوم الجمعة الماضي بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا. ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع الأوكرانية إعلانها عن إصابة 29 جندياً آخرين.

وقال المكتب الإعلامي لما يُعرف بـ«عملية مكافحة الإرهاب» إن القوات الحكومية تعرضت على مدار أربع وعشرين ساعة لإطلاق النيران عدة مرات في مطار دونيتسك معقل الانفصاليين.

من جانبه أعلن مجلس مدينة دونيستك عن إصابة لامرأة جراء تعرض إحدى الضواحي للقصف الليلة الماضية.

وتعتزم الحكومة الأوكرانية منح ثلث مقاطعتي لوجانسك ودونيتسك وضعاً خاصاً، حيث ذكر يوري لوزينكو مستشار الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن بروتوكول منسك أكد على ذلك بشكل واضح.

في المقابل أعلن «الجيش الشعبي» الانفصالي عن مزيد من المطالب، كما صرح أندري بورجين قائد الانفصاليين لوكالة أنباء «إنترفاكس» الروسية: «نحن نصر على الحصول على المزيد من حق تقرير المصير فيما يخص الحدود الإدارية لإقليمي دونيتسك ولوجانسك».

يُذكر أن القوات الحكومية تسيطر على ثلثي هذين الإقليمين المتنازع عليهما منذ نيسان - أبريل الماضي. من جهته قال متحدث عسكري أوكراني أمس الثلاثاء إن الانفصاليين الموالين لروسيا أطلقوا سراح 648 أسيراً أوكرانياً حتى الآن بموجب بنود وقف إطلاق النار مع الحكومة دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة.

وأضاف أندريه ليسينكو في إفادة صحفية يومية أن الجانب الأوكراني يعمل على إطلاق سراح نحو 500 أسير آخر.

ولم يعلق على الفور بشأن عدد الأسرى من المتمردين الذين ستسلمهم الحكومة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمس الاثنين إن المتمردين سلموا نحو 1200 أسير. وقال ليسينكو إن الرقم الذي استخدمه الرئيس يشير إلى العدد الإجمالي للأسرى وغيرهم من المحتجزين لدى الانفصاليين.

موضوعات أخرى