لضبط جودة تنفيذ المشاريع الحكومية

تعاون بين هيئتي «المهندسين» و«الرقابة والتحقيق»

الجزيرة - الرياض:

ناقش رئيس هيئة الرقابة والتحقيق الدكتور صالح بن سعود آل علي مع المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين والدكتور غازي بن سعيد العباسي أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، سبل التعاون بين هيئة المهندسين وهيئة الرقابة والتحقيق، من خلال تنظيم ورش عمل ولقاءات مهنية بشأن الأنظمة الهندسية والرقابية والمالية، وتقديم المقترحات لتطوير تلك الأنظمة إلى جانب عدد من الموضوعات الأخرى، وذلك في الاجتماع الذي جمع الطرفين الاثنين 8 / 9 / 2014 م بمقر هيئة الرقابة والتحقيق بالرياض.

وأوضح المهندس حمد الشقاوي، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، انه تم خلال الاجتماع مناقشة أوجه الشراكة الممكنة في مختلف الجوانب، مؤكدا في الوقت نفسه حرص هيئة المهندسين على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع هيئة الرقابة والتحقيق، خاصة في ظل اكتشاف عدد الشهادات الهندسية المزورة التي قدمت للهيئة من الوافدين خلال السنوات الماضية.

وأكد المهندس الشقاوي، أن مجلس الإدارة عرض إمكانيات الهيئة المهنية والاستشارية والفنية في مجال الرقابة والتحقيق، إلى جانب الاستفادة من العمل الذي تقدمه في مجالات الاستشارات الفنية والتحكيم الهندسي. مبينا في الوقت نفسه أنهم أوضحوا أهمية التحالف بين هيئة الرقابة والتحقيق وهيئة المهندسين.

وأضاف إنه تم خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون في كافة الأصعدة من ضمنها ضبط جودة تنفيذ المشاريع الحكومية، لإيجاد حلول جذرية لمشكلة تعثر المشاريع وضعف تنفيذها، بالإضافة إلى الأخطاء في التصاميم والمخططات الهندسية، والتوعية لقطاع الأعمال والاستشارات الهندسية والعمارة والتشييد في البلاد.

وأبان أن إدارة هيئة المهندسين، أوضحت لمعالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق أهمية صدور كادر المهندسين، حيث سيؤدي إلى ذلك إلى تحسين أوضاع مهندسي القطاع الحكومي الذين يشرفون على المشاريع الحكومية، التي تمثل أكثر من 40% من ميزانية الدولة.

موضوعات أخرى