ورشة عن التخطيط الاستراتيجي للمشاريع بالقصيم

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

أُقيمت مساء أمس الأول الاثنين بغرفة القصيم ورشة عمل (التخطيط الاستراتيجي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة)، تناولت مفاهيم وعناصر التخطيط وأهميته في مواجهة التحديات والمعوقات التي تواجه المنظمات المعاصرة في بيئة العمل.

وأشار مساعد الأمين العام للشؤون التنفيذية بالغرفة علي بن صالح الجبالي إلى أن نجاح أي مشروع منذ ولادة الفكرة حتى مرحلة التسويق والتنفيذ يعتمد على التخطيط السليم بغض النظر عن حجم ونوع المشروع.

لافتاً إلى أن أهمية التخطيط كأساس لبناء المشاريع الناجحة تكمن في تقليل الخسائر وتجنب تعثرها وفشلها من خلال تنظيم الخبرات وتطوير المهارات ودراسة البيئة المحيطة بالمشروع تمهيداً لاستقراء المستقبل ووضع رؤية معينة له.

مشيراً إلى أن ذلك لا يعد تنبؤاً بالغيب بقدر ما هو عملية تدبير وإدارة للموارد والإمكانيات المتاحة.

ونُظمت الورشة في الغرفة في مقرها الرئيس بمدينة بريدة، وقدمها المدرب المعتمد الحارث بن سفر العمري على خمسة محاور، تطرقت إلى التعريفات العلمية للتخطيط، وتحديد أدواته وأساليبه، وكيفية صياغة الخطة والأهداف الاستراتيجية، والتعرف على أبرز مواقف القادة من عملية التخطيط الاستراتيجي الذي يهدف إلى تحقيق الأرباح، ويوفر الوقت والجهد، ويقود المشروع نحو أداء متميز، وبجودة تنال رضا العملاء، وتترجم تطلعات المنشآت نحو ترجمة رسالتها ورؤيتها وأهدافها المنشودة.

موضوعات أخرى