فيما تنفذ صيانة وتأهيل أبراج الإنارة بالمشاعر

أمانة العاصمة المقدسة تبدأ في تهيئة البلديات الفرعية بمكة المكرمة

مكة المكرمة - سامي علي:

أنهت أمانة العاصمة المقدس تهيئة البلديات الفرعية العشر بمكة المكرمة وتجهيزها بجميع احتياجاتها من العمالة والمعدات والآليات والفرق الميدانية, وذلك في جميع المجالات التي تتعلق بالنظافة وصحة البيئة, ومتابعة الأسواق التجارية والمحلات الغذائية.

وأكد وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام مشاط, أن الأمانة بجميع قطاعاتها أصبحت في جاهزية تامة حيث بدأت جميع البلديات في تنفيذ خطتها لموسم الحج وقد بدأت فترة التكثيف في تنفيذ الخطة منذ بداية شهر ذي القعدة, وستستمر إلى بداية شهر محرم القادم بإذن الله. في حين ستبدأ فترة الذروة بالنسبة لأعمال الأمانة من يوم 26-11-1435هـ، التي سيتم عمل البلديات خلالها على مدار الأربع وعشرين ساعة بنظام الورديات.

كما تتضمن الخطة التنسيق مع الإدارات العامة بالأمانة كلاً فيما يخصه بشأن تكثيف الأعمال المختلفة وتنفيذ الخدمات, إضافة إلى إصدار رخص المباسط الموسمية ومتابعة أعمال الإحداثيات والتعديات, ومتابعة مقاولي المشاريع لإنهاء كافة الأعمال قبل دخول الموسم.

إلى ذلك نفذت الأمانة العديد من أعمال الصيانة والتركيبات الجديدة الكهربائية لأعمدة وشبكات الإنارة بالمشاعر المقدسة، وذلك انطلاقاً من حرص الأمانة على تهيئة الأوضاع لضيوف الرحمن وتوفير الخدمات المتعددة لهم بإبراز الشوارع والطرقات خلال الموسم بالصورة الحضارية الجميلة التي تساهم في راحة وطمأنينة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل تنقلاتهم وتمكينهم من أداء مناسكهم وسط خدمات متكاملة.

وأوضح مدير عام الطرق المهندس زهير سقاط، أن الأمانة قامت بتنفيذ العديد من أعمال الإنارة وتركيب الأعمدة والكشافات ذات الأحجام والقدرات العالية والمتنوعة من خلال فرق فنية متخصصة وبما يتناسب مع قدسية المكان والزمان، إضافة لكونها ذات أشكال جمالية مميزة تحقق الفائدة المرجوة منها.

من جانبه قال مدير إدارة تشغيل وصيانة الإنارة المهندس بندر نوح، أنه تم تركيب أكثر من (4000) برج وعمود في منى ومزدلفة وعرفات، كما تم تركيب حوالي (5000) فانوس و(1500) كشاف مختلفة الاستطاعات. وأضاف بأنه تم التركيز في تركيب الأبراج والأعمدة الجديدة على بعض المواقع المهمة مثل الطرق المؤدية بين مشعري عرفات ومزدلفة وعدد من المواقع في مشعر عرفات وطريق المشاة ومشعري مزدلفة ومنى.

وشملت التركيبات الجديدة أبراج بطول (50) متراً وأخرى (30) متراً وكشافات (1000) واط، و(400) واط، وبلغت أطوال الطرق التي تم إنارتها أكثر من (100.000) متر طولي.

موضوعات أخرى