في استباقية للأجهزة الأمنية ضد عصابات المخدرات.. المتحدث الرسمي لـ«الجزيرة»:

إجهاض عملية تهريب 47 مليون حبة كبتاجون عبرت 5 دول

الجزيرة - سعود الشيباني:

أكد المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الأجهزة الأمنية بالمملكة ساهمت في ضربة استباقية لعصابات المخدرات، وأجهضت عملية تهريب أكثر من 47 مليون حبة كبتاجون بعد تمرير معلومات على خمس دول والإطاحة بعدد من عصابات المهربين للمخدرات، بعد أن رصدت المديرية العامة لمكافحة المخدرات محاولة عصابات دولية لتهريب كميات من المخدرات للمملكة، من دولة البحرين والإمارات والكويت ولبنان والسودان وتم القبض على كافة الأطراف بذات الدول.

وبيَّن اللواء التركي في رده على سؤال لـ«الجزيرة» أن المعلومات التي أدت للقبض على المتورطين بهذه الكميات كانت من خلال جهود المديرية العامة لمكافحة المخدرات، حيث تم تمرير المعلومات بعد اكتشاف أن هذه العصابات كانت تنوي تهريبها على دفعات وبأساليب يصعب اكتشافها.. مؤكداً أنهم يخضعون حالياً لتطبيق الأنظمة المعمول بها.

وحول سؤال لـ«الجزيرة» عن تورط تنظيمات إرهابية في تهريب المخدرات للمملكة ومدى اعترافات المتورطين والبالغ عددهم 1197 شخصاً قال اللواء التركي: حسب التحقيقات مع المتورطين بتهريب وترويج هذه الكميات خلال العشرة أشهر الماضية لم يثبت تورط تنظيمات إرهابية في ذلك.

وفي سياق المؤتمر الصحفي الذي عقده المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أمس بنادي ضباط قوى الأمن بالرياض، قال اللواء التركي إن عمليات الإتلاف تتم وفق لجان مخصصة بكل منطقة، حيث يوجد 56 لجنة تتعامل بذلك وفق نصوص وضوابط كاشفاً عن إتلاف 900 عملية خلال العام الماضي بمعدل 3 عمليات إتلاف يومياً بعدة مواقع بالمملكة.

وأضاف اللواء التركي أن حرس الحدود يقوم بإتلاف المضبوطات وبخاصة القات في مكان ضبطه بوجود لجان مخصصة لذلك.

وحول كثرة محاولات تهريب حبوب الكبتاجون أكد المتحدث الرسمي أن الأسباب تعود لسهولة صناعتها مقارنة بالمخدرات الأخرى والتي تحتاج أحياناً لأجواء ومساحات لصناعتها.

وحول الاستعدادات لموسم الحج واستغلاله من قبل عصابات السموم، أكد المتحدث الرسمي أن الأجهزة الأمنية سنوياً تعمل بكافة طاقاتها خلال موسم الحج والعمرة لمتابعة وتفتيش جميع القادمين والتصدي لمن يحاول تهريب المخدرات.

ونفى اللواء التركي تورط نساء وأطفال في عمليات التهريب والترويج خلال الستة أشهر الماضية من عمليات القبض على عصابات التهريب والترويج، مبيناً أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات ألقت القبض خلال العشرة الأشهر الماضية على أكثر من 2000 متورط بعمليات تهريب وترويج للمخدرات.

وحول المقاطع التي بُثت عبر مواقع عن وجود كميات من حبوب الكبتاجون في عبوات شاي، أكد اللواء التركي أن التحقيقات لم تكشف عن وجود ذلك، لكن العصابات تستغل أي شيء لتهريب سمومهم.

وبيَّن اللواء التركي أن مكافحة المخدرات عثرت بحوزة الـ1197 مهرباً ومروجاً على 506 قطع سلاح متنوعة كما أحبطت تهريب 19 مليون حبة كبتاجون داخل المملكة منها 33 طن حشيش و13 كيلو جراماً من الهيروين النقي و 5 كيلوجرامات جاهزة للترويج.

موضوعات أخرى