وسطية أهل السنة والجماعة بين المذاهب والفرق

معلوم أن مسائل الاعتقاد من أهم مسائل الديانة، لما ينبني عليها من مسائل العبادات، والأخلاق، والمعاملات. فمن حَسُن اعتقاده حسنت عباداته ومعاملاته بل وسلوكه وأخلاقه: {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ} سورة محمد(17) ومن فسد اعتقاده فسد فهمه للأمور وتصوره، وفسَد بذلك حاله في العبادات والمعاملات والأحكام.

وتوفيق الله تعالى أهل السنة والجماعة لحسن الاعتقاد يرجع لعدة أمور منها:

1- أنهم يؤمنون بالكتاب كله، وبما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فلا يأخذون ببعض النصوص دون بعض كحال من ضل :{أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ..} سورة البقرة(85) أو يتخيرون من النصوص ما يوافق أهواءهم: {فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ..} سورة آل عمران(7).

2- أنهم حكّموا النصوص من الكتاب والسنة على الآراء والعقول والأهواء، وجعلوا هذه الأمور تابعة للنصوص لاحاكمة عليها، لأن النصوص منضبطة، والأذواق والأهواء لاضابط لها، فمن تقيد بالمنضبط نجا ومن اتبع هواه ضل كما تواترت بذلك النصوص.

3- أنهم تجردوا من الأهواء المضلة، فليس لهم هَمٌّ إلا نصرة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فلا ينتصرون لكبير أو صغير على حساب الحق، أو يقدمون رأي شخص أو جماعة أو حزب أو حركة على الدليل الثابت، بل يدورون مع الحق والدليل حيث كان.

4- أنهم استرشدوا بفهم السلف الصالح من الصحابة ومن بعدهم من أهل القرون الثلاثة المفضلة: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ..} سورة الأنعام(90) {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ..} (137) سورة البقرة. وقد أثمرت هذه الأسباب ثمرة مباركة في الوسطية والاعتدال عند أهل السنة والجماعة في باب الاعتقاد وغيره.

ففي باب الإيمان والوعد والوعيد: قولهم وسط بين المرجئة المفرطين الذين يعتقدون أنه لا يضر مع الإيمان معصية، والخوارج والمعتزلة الغلاة المكفرين بأي ذنب. وفي باب الأسماء والصفات: قولهم وسط بين المشبهة لصفات الله تعالى بصفات خلقه، والنفاة المعطلة المنكرين لصفات الخالق جل وعلا الواردة في النصوص.

وفي باب القدر وأفعال العباد: قولهم وسط بين الغلاة والنفاة، بين القدرية الذين ينكرون اختيار الله في أفعال العباد، وبين الجبرية الذين يزعمون أن الإنسان مجبور على عمله لا قدرة له فيه ولا اختيار.

وهكذا في بقية الأبواب تراهم أسعد الطوائف بالمنقول والمعقول، وبالنظر والاعتبار والآثار، وتراهم قد سلموا من كل الإيرادات على مخالفيهم، وترى حجتهم قاهرة، ومحجتهم ظاهرة، وهذا كله بسبب تطبيقهم العملي للأصول السابقة، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «ومن المعلوم أن العلم أصل العمل، وصحة الأصول توجب صحة الفروع».

وإذا كان أهل الإسلام وسط في اعتقادهم بين أهل الملل والأديان الأخرى، فأهل السنة والجماعة وسط في اعتقادهم بين الفرق المنتسبة للإسلام: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} (143) سورة البقرة.

د. رياض بن حمد العُمري - الأستاذ المساعد بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية