عبر ورشة عمل تنطلق السبت

بريطانيون يناقشون الموت المفاجئ القلبي للرياضيين بالمملكة

الجزيرة - خالد الحارثي:

يناقش مختصون في مجال الطب الرياضي أحدث المستجدات في مجال التشخيص المبكر لحالات الموت المفاجئ القلبي في ورشة عمل بعنوان « الموت المفاجئ القلبي في الرياضة» التي ينظمها الاتحاد السعودي للطب الرياضي، تحت رعاية صاحب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبد الله بن مساعد حيث تنطلق فعالياتها غدا السبت وتستمر ليومين بفندق برج رافال كمبنيسكي بالرياض.

وأوضح عضو اتحاد الطب الرياضي رئيس لجنة التدريب والتعليم الدكتور مبارك المطوع أنه سيحاضر في هذه الورشة 5 خبراء مختصين في مجال طب القلب وفسيولوجيا الجهد البدني وفحوصات عضلة القلب بمختلف الوسائل لدى الرياضيين من بريطانيا.

وذكر أنه سيتم استعراض لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» المنظمة لهذا المجال والمتبعة في الملاعب والبطولات الدولية ككأس العالم وأشهر الدوريات العالمية، مشيراً إلى أن من ضمن هذه الوسائل التخطيط القلبي الكهربائي، والتصوير الصوتي للقلب، وأجهزة الرنين المغناطيسي والتي توضح أدنى التغيرات التي قد تحصل على مستوى عضلة القلب لتكون مؤشرا مبكرا يقي من حالات الموت المفاجئ لدى الرياضيين.

وأشار إلى أن هذه الوسائل تحتاج إلى خبرة عالية وممارسة مستمرة، ليتم ملاحظة التغيرات التي تطرأ على نتائج الدراسات الخاصة بهذه الأجهزة.

وأضاف: لجنة التدريب والتعليم بالاتحاد حرصت على إحضار نخبة من أفضل المختصين في هذا المجال والذين يقدمون هذا النوع من التدريب وفي ذات الوقت يتعاملون مع العديد من الحالات المشابهة بشكل مستمر سواء عن طريق الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، أوالاتحاد الدولي لكرة القدم، أو الرياضة الجامعية والمدرسية في انجلترا.

وعلى النطاق المحلي أوضح الدكتور المطوع أنه سيشارك نخبة من استشاريي القلب السعوديين في تخصصات كهرباء القلب، وأمراض القلب لدى الكبار، والمختصين بالطب الرياضي، وتأهيل القلب والرئتين ، للتدريب ومناقشة المحاضرين وعرض الخبرات المحلية في هذا المجال. وبيّن أن الاتحاد ممثلاً في لجنة التدريب والتعليم يسعى إلى إصدار توصيات تشير إلى أهمية هذه الفحوصات، وكيفية التعامل مع حالات الموت المفاجئ بكل جدية واهتمام، وتصميم تنظيمات ولوائح منظمة للعيادات الطبية الخاصة بكل المنشآت الرياضية السعودية، لتجعل من جميع الممارسين الصحيين العاملين فيها على أهبة الاستعداد للتعامل مع هذا النوع من الحالات وكذلك اشتراط توفير الأجهزة الطبية اللازمة للتعامل مع هذه الحالات والخبرة العملية اللازمة لذلك.

ودعا الدكتور المطوع المختصين والمهتمين من الرجال والنساء إلى التسجيل في الورشة عن طريق الموقع http://sfsm.org.sa، ولمزيد من التواصل حول الورشة على حساب الاتحاد في التويتر @_SFSM

الجدير ذكره أن ورشة العمل معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بـ 16 ساعة تعليم طبي مستمر.

موضوعات أخرى