اتفاق على وقف إطلاق النار بين (داعش) ومقاتلين معارضين في جنوب دمشق

42 قتيلاً ضحايا قصف النظام السوري على مدينة دوما

بيروت - أ ف ب:

ارتفعت حصيلة الغارات التي شنها الطيران الحربي السوري الخميس على مدينة دوما شمال شرق دمشق إلى 42 قتيلا بينهم سبعة أطفال، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الجمعة.

وقال المرصد: ارتفع إلى 42 هم سبعة أطفال وسيدتان و25 رجلاً وثماني جثث مجهولة الهوية عدد الشهداء الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهادهم، جراء تنفيذ طائرات النظام الحربية غارات عدة استهدفت مناطق في مدينة دوما في الغوطة الشرقية أول أمس.

على صعيد آخر توصل تنظيم (داعش) المتطرف ومقاتلون سوريون معارضون إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بينهما في حي الحجر الأسود في جنوب دمشق، واعتبار النظام العدو الأساسي بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الجمعة. والاتفاق هو الأول من نوعه منذ توسيع التنظيم الإرهابي سيطرته على مناطق واسعة في شمال سورية وشرقها خلال الأشهر الماضية، علما انه يخوض منذ يناير معارك عنيفة ضد تشكيلات من مقاتلي المعارضة في مناطق واسعة من البلاد.

ويشمل الاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين المتنازعين حتى إيجاد حل للأزمة الحاصلة وعدم اعتداء أي طرف على الآخر أبداً، واعتبار العدو الأساسي لكل الأطراف هو النظام السوري بحسب المرصد. كما يشمل الاتفاق التزام عناصر الطرفين في المنطقة التي يقف عليها وتحديد الدخول والخروج وعدم اعتقال أي شخص إلا بعد الرجوع إلى قيادته أو الهيئة الشرعية المعترف عليها. كما يتضمن الاتفاق رد جميع المظالم والحقوق للناس عسكريين ومدنيين وعدم تكفير الناس مدنيين كانوا أم عسكريين.

موضوعات أخرى