اجتمع مع المسؤولين الأتراك في أنقرة لإقناعهم بالمشاركة العسكرية وأكد متانة الشراكة

كيري يؤكد ثقته في التحالف الأوروبي - العربي لمواجهة الإرهاب

بغداد - اربيل - نصير النقيب - أنقرة - وكالات:

غداة إطلاق مؤتمر جدة أول أمس استراتيجية جديدة ضد التنظيمات المتطرفة وما يسمى (داعش)، وذلك بتعهد والتزام الولايات المتحدة وعشر دول عربية بضرب التنظيمات المتطرفة عبر المشاركة في حملة عسكرية منسقة، أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من أنقرة أمس عن ثقته بالنجاح في تشكيل تحالف عالمي من الدول الأوروبية والعربية يدعم الولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم ما يسمى (الدولة الإسلامية) المتطرف.

وقال كيري الذي وصل إلى أنقرة أمس في محاولة لإقناع الحكومة التركية بالانضمام إلى الحلف, حيث لم توقع على بيان جدة واكتفت بدعم الجانب الإنساني (أنا مرتاح: سيكون تحالفاً كبيراً مع دول عربية ودول أوروبية والولايات المتحدة وآخرين يساهمون في كل من اوجه الاستراتيجية التي عرضها الرئيس باراك اوباما) .

وحاول كيري في أنقرة أمس إقناع تركيا بالانضمام للحلف والعمليات العسكرية. واجتمع كيري بوزير الخارجية مولود شاويش اوغلو وقال إن الولايات المتحدة وتركيا (شريكان مهمان وبالتأكيد داخل الحلف الأطلسي وإنما ليس فيه وحسب مشدداً على التعاون (في مكافحة الإرهاب) .

والتقى كيري لاحقاً بالرئيس رجب طيب اردوغان ثم رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو. ونقلت وكالة أنباء الأناضول شبه الحكومية عن مصدر في الرئاسة التركية قوله إن تركيا ستقف إلى جانب التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية من دون اللجوء مع ذلك إلى الخيار العسكري.

وتزامناً مع جولة كيري الإقليمية تواصل فرنسا تكثيف جهودهها قبل يومين من انطلاق المؤتمر الدولي حول العراق. وانطلاقاً من ذلك عبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس الجمعة في بغداد عن تضامن بلاده مع العراق لمواجهة تنظيم داعش، فيما أشار إلى أن مؤتمر باريس سيعمل على تنسيق الدعم من أجل محاربة داعش ووحدة العراق. وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في بغداد وحضرته (الجزيرة) إن المؤتمر سيعمل على تنسيق الدعم من أجل وحدة العراق والجهود لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وتعهد هولاند في بغداد أمس بزيادة المساعدات العسكرية الفرنسية للعراق. وحيث تسلم فرنسا منذ الشهر الماضي أسلحة للقوات الكردية التي تحارب المتطرفين في شمال العراق اعتبر هولاند من اربيل أن شحنات الأسلحة التي سلمتها فرنسا لقوات البشمركة كانت حاسمة لقلب موازين القوى. وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل (سنواصل مع أوروبا مساعدتنا للاجئين. سنقيم جسراً إنسانيا فعلياً وسنتعامل أيضاً مع الحالات الأكثر إيلاما لعائلات تربطها علاقات بفرنسا وتريد المجيء لوقت معين للجوء لدى أقربائها) .

وكشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس عن حاجة العراق للغطاء الجوي وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع هولاند في بغداد إن (العراق لديه قوات جوية وطيارين ويقومون بعمليات بطولية لمدة 16 ساعة يومياً) مستدركاً (لكن قدراتنا الجوية في الوقت الحالي ليست بالمستوى المطلوب وسننمي هذه القدرات في السنوات المقبلة) .

موضوعات أخرى