30 ألف مشاركة في الدورة ومنع أعلام كوريا الشمالية

الأخضر السعودي يبدأ مشواره في دورة الألعاب الآسيوية بمواجهة لاوس

كوريا الجنوبية - سلطان الجلمود:

تبدأ اليوم الأحد منافسات كرة القدم بدورة الالعاب الاسيوية السابعة عشرة التي تستضيفها كوريا الجنوبية بمدينة انشيون حيث سيقام الافتتاح الرسمي يوم الجمعة المقبل الموافق 19 سبتمبر وتستمر الى 4 أكتوبر، وتقام اليوم خمس مواجهات حيث يلعب الاخضر السعودي أولى مبارياته في المجموعة الاولى امام منتخب لاوس عند الساعة الخامسة عصرا بتوقيت كوريا الجنوبية الحادية عشرة ظهرا بتوقيت المملكة.

بينما يلعب منتخب كوريا الجنوبية مع منتخب ماليزيا في نفس المجموعة وفي المجموعة وفي المجموعة الثالثة يلعب منتخب عمان امام منتخب فلسطين ويتواجه منتخبي سنغافورة وطاجاكستان وفي المجموعة الرابعة يلعب منتخبا اليابان والكويت في حين يلعب العراق امام منتخب النيبال .

الجدير بالذكر ان منافسات كرة القدم تضم 8 مجموعات حيث تضم المجموعة الأولى السعودية إلى جانب كوريا الجنوبية ولاوس وماليزيا، وتضم الثانية أوزبكستان وهونغ كونغ وبنغلاديش وأفغانستان، وفي المجموعة الثالثة عُمان وفلسطين مع سنغافورة وطاجيكستان . وجاء منتخبا الكويت والعراق في المجموعة الرابعة مع منتخبي اليابان ونيبال، فيما ضمّت المجموعة الخامسة منتخبات تايلاند والمالديف وتيمور وإندونيسيا، وتلعب في المجموعة السادسة منتخبات كوريا الشمالية والصين وباكستان .

ووقع المنتخبان الإماراتي والأردني في المجموعة السابعة مع منتخب الهند، بينما وقع منتخب إيران في المجموعة الثامنة مع منتخبي فيتنام وقرغيزستان . وستنطلق اليوم منافسات كرة القدم أي قبل خمسة أيام من انطلاق الدورة التي ستقام في مدينة إنشيون وينافس في بطولة كرة القدم لاعبون تحت 23 عاماً، ويسمح لكل منتخب بالاستعانة بثلاثة لاعبين تتجاوز أعمارهم السن المحدّد.

العواجي والعمري يشاركان

في تحكيم المباريات

اجتاز الحكم الدولي السعودي مرعي العواجي والحكم المساعد الدولي فهد العمري اختبار اللياقة البدنية الذي اجري لجميع الحكام المشاركين في البطولة الأولمبية للألعاب الآسيوية السابعة عشرة ويشارك في البطولة 18 حكماً للساحة و22 حكماً مساعداً من مختلف دول آسيا، هذا و حدد الاتحاد الآسيوي 7 إداريين فنيين وكذلك 4 محاضرين ومدرب مختص في اللياقة البدنية للإشراف على حكام البطولة .

والجدير بالذكر أن الدوليين العواجي والعمري من ضمن حكام النخبة بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعام 2014م، ويأتي اختيارهما في هذه البطولة نظراً لتميزهما خلال ادارتهما للمباريات التي تقام تحت إشراف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم .

الفهد : 30 يشاركون في انشيون

من جانبه كشف رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهد في حديث اعلامي عن دورة الالعاب مشاركة اكثر من 30 الف شخص في دورة الالعاب الاسيوية السابعة عشرة في انشيون الكورية الجنوبية بين رياضيين واداريين ورسميين واعلاميين . وقال الفهد ستشهد دورة الالعاب الاسيوية في اينشيون ارقاما قياسية اذ يشارك فيها اكثر من 30 الف شخص بين رياضيين واداريين ورسميين واعلاميين”.

وتستضيف اينشيون الالعاب الاسيوية من 19 سبتمبر الجاري حتى 4 اكتوبر المقبل . وتابع الفهد “هناك اكثر من 10 الاف رياضي ورياضية يشاركون في الالعاب، ويرتفع العدد في مقر سكنهم في قرية الرياضيين الى نحو 14 الف شخص مع الاداريين والمدربين . واضاف “هذا فضلا عن نحو 7500 ممثل للاتحادات الرياضية الدولية والاسيوية من حكام ومشرفين وفنيين للاشراف على الالعاب، وعدد كبير من الاعلاميين يصل الى اكثر من 10 الاف اعلامي في مختلف الوسائل من صحافة مكتوبة وشبكات انترنت ومحطات تلفزيونية وغيرها .

واوضح في الاجمال، ستجمع الالعاب الاسيوية اكثر من 30 الف مشارك بين رياضي واداري ورسمي واعلامي وحكم على علاقة مباشرة بالمنافسات .

للجنة المنظمة توافق على تعديل قائمة العراق

وافقت اللجنة المنظمة للألعاب الآسيوية على تعديل قائمة المنتخب العراقي لكرة القدم المشاركة في الألعاب , وذكر عضو الاتحاد العراقي والمتحدث الرسمي كامل زغير مشاركة المنتخب العراقي في دورة الألعاب الآسيوية كانت مهددة لعدم اكتمال التشكيلة التي اختارها المدرب حكيم شاكر، إلا أن اللجنة المنظمة وافقت على أجراء تعديل طارئ على القائمة , وأضاف زغير: «اللاعبون الخمسة الذين تمت إضافتهم في اللحظة الأخيرة هم مروان حسين ومهدي كريم وسعد ناطق وفرحان شكور .

كوريا الجنوبية تمنع أعلام جارتها

وعلى صعيد الدورة أقرت كوريا الجنوبية حظر قيام مواطنيها برفع أعلام جارتها الشمالية، خلال دورة الألعاب الآسيوية التي تنظم في مدينة انتشون غربي العاصمة سيول , وأعلنت وزارة الوحدة في حكومة سيول أن القانون الوطني للأمن المعمول به منذ 1948 والذي يمنع على الكوريين الجنوبيين رفع أعلام الشمال، سوف يطبق أيضا خلال الحدث الرياضي ,ويأتي الإعلان عن هذا الإجراء بعد وصول طائرة أول ممثلين عن الوفد الشمالي إلى الجنوب .

موضوعات أخرى