الرشيد: المشروع يعد مساهمة في الإثراء المعرفي..

بنك البلاد يدشن «الدليل الشرعي للتمويل العقاري»

دشن بنك البلاد خلال حفل خاص كتاب «الدليل الشرعي للتمويل العقاري» بالإدارة العامة لبنك البلاد بالعاصمة الرياض، بحضور رئيس مجلس إدارة بنك البلاد الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الحميد، والرئيس التنفيذي لبنك البلاد الأستاذ خالد بن سليمان الجاسر، والمدراء التنفيذيين في البنك، ومدراء عموم القطاعات.

وحضر حفل التدشين أصحاب المعالي والفضيلة أعضاء الهيئة الشرعية لبنك البلاد؛ الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع، وأ.د.عبدالله بن محمد المطلق، وأ.د.عبدالله بن موسى العمار، ود.محمد بن سعود العصيمي، ود.عبدالعزيز بن فوزان الفوزان، وأ.د.يوسف بن عبدالله الشبيلي. وقد قدم الحفل أمين الهيئة الشرعية ببنك البلاد الشيخ ماجد بن عبدالرحمن الرشيد، الذي ألقى نبذة عن الإصدار، وسبب تأليفه، ومراحل إعداده، والجهود التي بذلت فيه. ثم اطلع الحضور على فيلم مرئي تعريفي للإصدار بيّن خطوات إعداد الإصدار؛ ومن ذلك إعداد خطة للدليل واستكتاب أحد الأكاديميين المهتمين بالسوق العقاري، وعقد حلقة نقاش لخطة الدليل التي دُعي لها عدد من المصرفيين والعقاريين والأكاديميين، ثم طورت أمانة الهيئة الشرعية مسودة الدليل في ضوء ذلك، وعرض على الهيئة الشرعية في عدد من اجتماعاتها لدراسته واعتماده.

وبين الرشيد أن كتاب «الدليل الشرعي للتمويل العقاري» الإصدار (الثاني عشر) من إصدارات قطاع الشرعية في بنك البلاد، وهو امتداد لمهام الهيئة الشرعية لبنك البلاد وفق ما نصت عليه لائحة الهيئة الشرعية حيث جاء فيها من مهام الهيئة: (الإسهام في نشر الوعي المصرفي الإسلامي في البنك، وفي مختلف جهات المجتمع)، كما إن ذلك من وسائل تحقيق بنك البلاد لمسؤوليته الاجتماعية تجاه الوطن والمواطنين.

وأضاف أمين الهيئة الشرعية ببنك البلاد أن هذا الإصدار يعد دليلا إرشاديا عمليا يستهدف عملاء التمويل ووسطاء العقار (المكاتب العقارية)، حيث اعتنى الدليل ببيان الأحكام الشرعية لأبرز مسائل أشهر صيغتين من صيغ التمويل العقاري وهما صيغة المرابحة (البيع بالتقسيط) والإجارة التمويلية (الإيجار المنتهي بالتمليك)، لافتاً بأن الحاجة قد نشأت لهذا الدليل بسبب الطلب المتزايد على تمويل المساكن وكذلك لعدم انضباط بعض الممارسات في السوق العقارية المحلية بالضوابط الشرعية، لا سيما أن غالب المواطنين يتملكون مساكنهم الخاصة عن طريق التمويل.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لبنك البلاد الأستاذ خالد بن سليمان الجاسر: «لا شك أن هذا المشروع يضيف لسجل إنجازات البلاد ومساهمته الفاعلة في الإثراء المعرفي بالمصرفية الإسلامية الحقيقية، وخطوة نحو تدوين تجربة الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية».

و أشار الجاسر إلى أن «البلاد» ساهم، ممثلاً بقطاع الشرعية، في التواصل مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية لترسيخ دور التعاون العلمي المشترك من منطلق المسؤولية الاجتماعية للبنك. هذا وقد تفضل الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع-رئيس الهيئة الشرعية، بتكريم سعادة رئيس المجلس الإدارة وسعادة الرئيس التنفيذي بدروع تذكارية، وذلك نظير جهودهم وما يقدمانه من دعم لأمانة الهيئة الشرعية.

الجدير بالذكر أن آخر إصدارات الهيئة الشرعية لبنك البلاد هو «الضوابط المستخلصة من قرارات الهيئة الشرعية» بنسختيه العربية والإنجليزية، وقد لاقى -بفضل الله تعالى- أصداء إيجابية من العديد من المهتمين على مستوى دول الخليج العربي، والدول العربية، ودولة ماليزيا، والولايات المتحدة الأمريكية.