السيسي يبدأ أولى زياراته لأمريكا اليوم وخطابه بالأمم المتحدة يركز على الإرهاب

القاهرة - الجزيرة:

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد زيارة لنيويورك يترأس خلالها وفد مصر المشارك في أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة. كما يلقي كلمة يوم الثلاثاء نيابة عن المجموعة العربية أمام قمة المناخ التي دعا إليها بان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، حيث يعبر عن مطالب الدول النامية في طلب مساندة الدول الصناعية الكبرى للدول النامية بتقديم الدعم الفني والمادي لتطوير قدراتها الصناعية والتنموية باعتبارها تتحمل المسئولية الأكبر عن ارتفاع معدلات التلوث التي تسببت في تفاقم ظاهرة التغيرات المناخية التي يواجهها كوكب الأرض.

وقد تأكد مشاركة 125 من قادة وزعماء دول العالم في الحدث، وكذلك رجال المال والأعمال والمجتمع المدني، بهدف حشد الإدارة السياسية للتوصل إلى اتفاق عالمي طموح بحلول عام 2015 يرمي إلى عدم زيادة درجة الحرارة العالمية عن 2 درجة مئوية. وتتناول القمة الإجراءات والحلول التي اتخذت أو التي سيتم اتخاذها وتسهم بدرجة كبيرة في التصدي للتغيرات المناخية وتشمل المجالات الزراعية والمدن والطاقة والغابات والتصدي للملوثات والتغير المناخي والنقل.

من ناحية أخرى يلقي الرئيس السيسي يوم الخميس القادم كلمة مصر أمام اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة في الجلسة الصباحية، حيث يستعرض التجربة الفريدة للشعب المصري الذي قام بثورتين لإقامة دولته المدنية الحديثة.. موضحاً ما حققته مصر منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن من خطوات حقيقية وفاعلة نحو الديمقراطية المنشودة والدولة الحديثة ومنها إقرار الدستور الجديد وإجراء الانتخابات الرئاسية بمتابعة دولية.. كما تحتل محاربة ظاهرة الإرهاب والتطرف جانباً مهماً من كلمة السيسي حيث يشدد على ضرورة عدم اختزال المواجهة على تنظيم بعينه أو منطقة محدودة في العالم.

من جهة أخرى أصدرت الجالية المصرية في نيويورك بياناً رسمياً رداً على ما وصفته بالمخطط الخبيث لإفساد فرحة المصريين بزيارة السيسي، دعت فيه المصريين في نيويورك إلى إظهار الترحيب بالرئيس المصري وإظهار دعمهم له خلال إلقاء كلمة مصر وعدم ترك الساحة خالية تماماً للإخوان وحلفائهم. وأعلنت الجالية عن تنظيم وقفة تأييد للرئيس السيسي أمام مبنى الأمم المتحدة بنيويورك، بالتزامن مع كلمة الرئيس، ودعت الجالية جميع مجموعات واشنطن ونيويورك ونيوجيرسي بوسطن وكندا وفرجينيا للمشاركة في الوقفة التي يشارك بها أيضاً ممثلون لقوى سياسية وفنانون سافروا لأمريكا لتأييد السيسي.

موضوعات أخرى