عقب حملة تفتيش نفذتها «التجارة» و«الجودة»

إيقاف عدد من مصانع الحديد لعدم التزامها بالمواصفات

الجزيرة - سلطان المواش:

كشف محافظ هيئة المواصفات والمقاييس والجودة عن إيقاف بعض مصانع الحديد (حديد التسليح) لعدم تحقيقها لمواصفات القياسية المعتمدة، مؤكداً على استمرار مشاركة الهيئة مع الجهات الرقابية ذات العلاقة في نشاطات الرقابة على المنتجات المستوردة والمصنعة محلياً. وقال الدكتور سعد القصبي خلال ورشة «مواصفات وعمليات تصنيع حديد التسليح» التي نظمتها الهيئة أمس أن الهيئة قامت بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بالتفتيش على عدد من المصانع الوطنية للتحقق من مدى التزامهما بالمواصفات السعودية.

وقد تم إيقاف بعضها لإخفاقها في تحقيق المواصفات المعتمدة حتى تتمكن من القيام بإجراءات تصحيحية وتوفير نظام جودة يراقب عملية إنتاجها. وأشار القصبي إلى اهتمام الهيئة بالمواصفات القياسية الخاصة بأسياخ الصلب لتسليح الخرسانة، فهي ثاني مواصفة قياسية سعودية أصدرتها منذ 35عاماً، مشيراً إلى أن عدد المواصفات السعودية الخاصة بقطاع التشييد ومواد البناء بلغ أكثر من 3700 مواصفة قياسية سعودية بما يمثل 13% من إجمالي المواصفات السعودية المعتمدة حتى الآن، وقال: إن الهيئة تعكف حالياً على إعداد 84 مواصفة قياسية سعودية جديدة في هذا المجال.

وألمح المحافظ إلى النقلة النوعية التي حدثت في مجال تصنيع مواد البناء ومنها حديد التسليح وكذلك في تشريعات البناء ممثلة في إصدار واعتماد كود البناء السعودي الذي احتضنته الهيئة وساهمت فيه بفعالية خلال الفترة من 2002 الى2010 م.

وأضاف: ندرك جميعاً الترابط الواضح بين متطلبات السلامة في كود البناء والمواصفات القياسية للمواد. مبينا أن الهيئة هدفت من الورشة إلى ترسيخ المنهجية العلمية في تطوير المواصفات السعودية، والارتقاء بمستوى الجودة في التصنيع. كما أنها هدفت إلى توحيد المواصفات القياسية لحديد التسليح وضمان توافقها مع التشريعات الوطنية. واستعرضت الورشة في يومها الأول عدة قضايا فنية متخصصة ذات صلة بمواصفات حديد التسليح وعمليات تصنيعه وفقاً لعدد من المرجعيات الدولية في مجال التقييس، من أهمها نظرة شاملة عن مواصفات حديد التسليح، يليها مقارنة مباشرة بين مواصفات حديد التسليح الكربوني في ضوء معايير المنظمة الدولية للتقييس ISO في مقابل معايير الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد (ASTM).

ومقارنة المتطلبات الكيميائية المطلوب توافرها في حديد التسليح إضافة إلى مقارنة المتطلبات الميكانيكية والإجهادات ومعدلات الاستطالة والثني، فيما اختتم اليوم الأول للورشة بمقارنة خاصية النتوءات وعلامات الترقيم في ضوء معايير الـ«ISO» و«ASTM».

ومن المنتظر أن يناقش المختصون في فعاليات اليوم الثاني مواصفات وعمليات تصنيع حديد التسليح فسوف تقدم الهيئة للحضور نظرة أكثر شمولية لعمليات تصنيع الحديد منها صناعات حديد الصلب الأولية والثانوية وغيرها من الخطوات التصنيعية، ثم يتم تسليط الضوء على تصميم السبائك للتحكم في المقاومة والليونة وغيرها من الخواص، وتختتم الورشة فعاليتها بمناقشة عامة والإجابة عن ما قد يطرأ من استفسارات وتساؤلات لدى الحضور.

موضوعات أخرى