الجهاز المناعي للحوامل يرد بشراسة على فيروسات الإنفلونزا 

ستانفورد - (د ب أ):

أظهرت دراسة أمريكية أن الجهاز المناعي للحوامل يرد بشراسة على فيروسات الإنفلونزا. ورغم أن دراسات سابقة تؤكد أن رد فعل الجهاز المناعي لأمهات الغد على الأمراض المعدية ضعيف إلا أن هذه الدراسة أظهرت أن الجهاز المناعي للحوامل يرد بشكل شديد القوة على الفيروسات المسببة للإنفلونزا وذلك حسبما أكد معدو الدراسة التي نشرت في مجلة «بروسيدنجز» التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.

وكان العلماء يعتقدون حتى الآن بأن الجهاز المناعي للنساء الحوامل لا يعمل بطاقته القصوى مما يجعله ضعيفا في مواجهة الأمراض المعدية.

ولمعرفة ذلك قام معدو الدراسة تحت إشراف الأستاذة كاثيرين بليش من جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا بأخذ عينات دم أكثر من مرة من 21 امرأة حامل و 29 امرأة أخرى غير حامل. وأخذت هذه العينات مرة قبل تطعيم هؤلاء النساء مباشرة ضد فيروسات إنفلونزا غير نشطة وعينة أخرى بعد ذلك بسبعة أيام وعينة ثالثة بعد الولادة.ثم عرض الباحثون الخلايا المناعية التي فصلت عن الدم في المختبر للفيروسات المسببة لإنفلونزا اتش 1 ان 1 وهي التي أصبحت تعرف بأنفلونزا الخنازير، بالإضافة إلى أنفلونزا اتش 3 ان 2 الموسمية.

وتبين أن رد فعل اثنتين من أنواع كريات الدم البيضاء الموجودة لدى الحوامل على العدوى كان أكثر شراسة عنه لدى النساء غير الحوامل حيث أنتجت الخلايا الطبيعية التي تفتك بالعدوى الخارجية والخلايا التائية أنتجت بروتيني سيتوكين وشيموكين المتخصصين في نقل الإشارات المناعية بين الخلايا، تلك الإشارات التي تقوي رد فعل الجسم على الهجمات الخارجية «فإذا كانت نسبة بروتين الشيموكين مرتفعة في الجسم فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى استدعاء الكثير من الخلايا المناعية..» حسبما أوضحت بليش في بيان للجامعة الاثنين.