أشادوا بمواقف المملكة المشرفة مع مصر في تصريحات لـ«الجزيرة»

وزراء مصريون يهنئون المملكة وقيادتها الحكيمة بيومها الوطني الـ 84

القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي - ياسين عبد العليم - آمنة عيد:

توجه وزراء مصريون بخالص التهاني للمملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وحكومتها الرشيدة وشعبها الشقيق، بمناسبة اليوم الوطني الـ 84 الذي يحل كل عام في 23 سبتمبر، مؤكدين أن هذا اليوم هو عيد لكل مصري وعربي لما تمثله المملكة من مكانة كبيرة في قلوب جميع المصريين والعرب والمسلمين خاصة وأنها أرض الحرمين الشريفين إضافة إلى مواقفها المشرفة دائماً مع جميع الدول العربية والإسلامية في المحن والمواقف الصعبة، وتمنوا للمملكة وشعبها مزيدا من التقدم والرخاء والنهوض في جميع المجالات مؤكدين أن المملكة قادرة على تحقيق المزيد لرفاهية شعبها وخدمة قضايا أمتها العربية والإسلامية بفضل قيادتها الواعية والحكيمة.

وعبر الوزراء المصريون في تصريحات لـ»الجزيرة» عن تقديرهم الكبير للمواقف المشرفة لخادم الحرمين الشريفين مع مصر في محنتها وأزماتها خاصة بعد ثورة 30 يونيو حيث كان جلالة الملك عبد الله أول المبادرين بدعم ومساندة ثورة الشعب المصري، ولم يأل جهداً في دعم مصر سياسياً واقتصادياً ولوجستياً حتى تنجح ثورة الشعب في تحقيق أهدافها، كما أن الملك عبد الله أول من هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوليه الرئاسة ومد له الدعم والمساندة ودعا إلى مؤتمر عربي دولي لمساندة مصر وإخراجها من كبوتها الاقتصادية حتى تعود إلى دورها الرائد والمهم في العالمين العربي والإسلامي.

وأشادوا بدور المملكة ومليكها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله في مكافحة الإرهاب ومحاربة أفكار التطرف والعنف والتشدد بكافة السبل، مؤكدين أن الملك عبد الله قيادة حكيمة ولها رؤية ثاقبة حيث إنه تنبأ بما يهدد المنطقة العربية من خطر الإرهاب الأسود الذي لا يعرف وطنا أو دينا، كما أنه حذر جميع دول العالم من هذا الخطر وطالب الجميع بأن يتحملوا مسئولياتهم لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد العالم بأسره.

توحيد الصف العربي

ووجه وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، خالص التهاني لخادم الحرمين الشريفين وللملكة حكومة وشعباً بمناسبة اليوم الوطني، مؤكداً على عمق العلاقات بين البلدين. كما وجه سالمان الشكر إلى الملك عبد الله على دعمه اللامحدود لمصر وشعبها، مثمناً جهود خادم الحرمين في توحيد الصف العربي في مواجهة التحديات التي تهدد استقرار المنطقة. وأضاف إن حرص خادم الحرمين الشريفين، على إعلان تأييده لمصر في أكثر من مناسبة، ونداءه للدول الشقيقة والصديقة لدعم مصر، يؤكد بعد نظر خادم الحرمين الشريفين، ورغبته الصادقة في عودة مصر لسابق عهدها في طليعة الصف العربي، لتقود مع المملكة العالم العربي لبر الأمان، مشيرا إلى أن التعاون المصري السعودي يؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات العربية، يمكن البناء عليها مستقبلا في العديد من المجالات.

أكد سالمان أن المستثمر السعودي في مصر يُعتبر رقم 1 مقارنة بنظيره الأجنبي، لا سيما أن بين البلدين علاقات لها جذور تاريخية، إضافة إلى العلاقة الاقتصادية. وأشار إلى أن حجم الاستثمارات السعودية المباشرة يصل إلى 14% من حجم الاستثمار المباشر في كافة القطاعات، وأضاف أنه تم تسوية70% من القضايا والمعوقات التي تواجه المستثمر السعودي في مصر خلال 3 أشهر، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية تعمل على تصنيف جميع المشاكل التي تواجه المستثمر السعودي على وجه الخصوص. وأوضح أنه سيتم العمل على بنية تشريعية لضمان عدم وجود المعوقات للمستثمرين السعوديين في المستقبل.

وقدّم الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط المصري تهانيه للمملكة قيادة وحكومة وشعباً بمناسبة اليوم الوطني، مشدداً على أن الشعب المصري لن ينسى للمملكة ولخادم الحرمين الشريفين موقفه الشجاع والمشرف تجاه مصر منذ 30 يونيو، وأكد أن مصر تقدر الدور الذي لعبته السعودية تجاه مصر وتقديمها للدعم المادي الكافي للاقتصاد المصري. وأشار إلى أن اليوم الوطني السعودي مناسبة غالية ولها خصوصية لدى المصريين والعام العربي والإسلامي كافة لما تتمتع به المملكة من محبة ومكانة خاصة لدى جميع العرب والمسلمين.

ونوه العربي إلى أن دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد مؤتمر لأصدقاء مصر مهمة للغاية، وتمثل رسالة دعم لمصر على المستويين السياسي والاقتصادي، لافتًا إلى أن المؤتمر سيكون أكبر مؤتمر استثماري تشهده مصر، وسيعقد بحضور أكثر من 35 دولة عربية وأجنبية، وعلى رأسها السعودية والإمارات والكويت. وأضاف أن حجم الاستثمارات المتوقعة خلال المؤتمر يبلغ أكثر من 50 مليار دولار. وقال إن هناك لجنة مشكلة على أعلى مستوى تضم 4 وزارات، من أجل وضع الأجندة الخاصة بالمؤتمر والتنسيق مع جميع الجهات العربية المعنية بعقد المؤتمر.

نصرة قضايا العرب والعروبة

كما وجه منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة المصري التهنئة للمملكة ولخادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني، وأشاد بالدور الذي لعبه خادم الحرمين في دعم مصر، معرباً عن تقدير بلاده حكومةً وشعبًا للمواقف الحاسمة والمشرفة والنبيلة من خادم الحرمين الشريفين تجاه مصر التي تعبر عن موقف عربي أصيل يؤكد دومًا روح التضامن والتماسك العربي لنصرة قضايا العرب والعروبة

وأشار عبد النور إلى أن الملك عبد الله صاحب مواقف مشرفة تجاه القضايا العربية عامة وتجاه مصر بشكل خاص، مشيدًا بدعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد مؤتمر للمانحين لتقديم مساعدات اقتصادية لمصر، معتبرًا أنها خارطة ستساهم في حل أزمة البلاد وقال عبد النور إن دعوة خادم الحرمين تعكس الاهتمام بالاقتصاد في صنع استقرار وأمن البلاد، كما تعبر عن حرصه الشديد على الشعب المصري، وهي دعوة سيسجلها التاريخ بحروف من نور لخادم الحرمين المعروف بمواقفه العروبية الداعمة لقضايا الأمة، مؤكدا حرص الملك عبد الله حريص على إنقاذ الاقتصاد المصري.

من جانبه وجه وزير السياحة المصري هشام زعزوع الشكر إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على موقف المملكة والأشقاء السعوديين من مصر والوقوف إلى جوارها، وقال إن مواقف المملكة وخادم الحرمين الشريفين الداعمة لمصر ليست مستغربة، وتؤكد دومًا أن المملكة تقف إلى جوار الشعب المصري وتضع نصب عينيه الحفاظ على أمنه وأمانه، وهذا ليس بغريب على المملكة أو خادم الحرمين الشريفين. وأشار زعزوع إلى أن زيارة الملك عبد الله لمصر مؤخراً كانت زيارة في غاية الأهمية، وكان لها أثر شديد الإيجابية على قطاع السياحة المصري، الذي تعد مقاصده هي الوجهة الأولى لدى الأشقاء السعوديين. وأضاف أن وزارة السياحة قامت بالبناء على تلك الزيارة التي تشير إلى العلاقات المتميزة بين البلدين، خاصة أنها تأتي في مرحلة مهمة وتوقيت محوري، وتحمل دلالات مهمة، مشيرًا إلى قوة العلاقات المصرية السعودية والتعاون المشترك بينهما في مختلف مجالات السياحة.

بدوره توجه الدكتور ممدوح الدماطي - وزير الآثار - بخالص التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ولشعب المملكة بمناسبة اليوم الوطني السعودي الذي يعد عيداً لكل مصري وعربي ومسلم لما تمثلة المملكة من مكانة كبيرة في قلوب الشعوب العربية والإسلامية .

وأشاد الدماطي، بالنهضة التي تعيشها المملكة في كافة المجالات مؤكداً أن المملكة قادرة على تحقيق المزيد من الرفاهية والتقدم لشعبها بفضل قيادتها الحكيمة والواعية إضافة إلى الإمكانيات المادية والبشرية التي تتمتع بها المملكة، مشيراً إلى أن الحكومة السعودية تتخذ خطوات هامة وجادة في حفظ الآثار الإسلامية والعربية التي يمثل أهمية كبرى للتراث الإنساني كما أنها تسعى للتعاون مع الأشقاء العرب والمسلمين وتقدم الدعم في حفظ وتوثيق التراث العربي والإسلامي.

وثمن وزير الأثار، بالدور المشرف للمملكة وقيادتها الحكيمة لمساندة شقيقتها مصر في محنتها بعد ثورة 30 يونيو حيث كان الملك عبد الله بن عبد العزيز أول من ساند ثورة الشعب المصري وقدم له كل الدعم والمساندة لتخطي هذه المحنة، كما أشاد بدور الملك عبد الله في مكافحة الإرهاب الذي يهدد المنطقة العربية واستقرار شعوبها، مطالبين العالم بتأييد مبادرات ودعوات الملك عبد الله لمواجهة هذا الخطر المحدق بالجميع.

مواقف شجاعة ومشرفة

وتقدم الدكتور محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف - بأخلص التهاني القلبية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وللمملكة شعباً وحكومة بمناسبة اليوم الوطني الـ 82 واصفاً هذا اليوم الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام بالحدث التاريخي بعدما استطاع جلالة الملك عبد العزيز آل سعود توحيد ربوع المملكة لتكون وطن قوي قادر على خدمة قضايا أمته العربية والإسلامية وقد أكمل أبناؤه من ورائه بناء الوطن وخدمة قضايا الإسلام فكانوا خير خلف لخير سلف. وثمن وزير الأوقاف، الجهود العظيمة التي تقوم بها المملكة وقيادتها في خدمة قضايا الأمة العربية الإسلامية بتقديم يد العون والمساعدة لجميع الدول الإسلامية في أوقات المحن والأزمات، إضافة إلى دورها الجليل في خدمة ضيوف الرحمن الذين يقصدون المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة، داعين أن يجازي الله المملكة وشعبها وقيادتها خير الجزاء عما يقدموه من خدمات لضيوف الرحمن.

وأشاد «جمعة» بموقف المملكة وملكها «حكيم العرب» الرافض لكل مظاهر الإرهاب والتطرف، وبخاصة الخطوات التي اتخذتها مؤخرًا في مواجهة الجماعات والمنظمات الإرهابية، وهو ما يعتبر ‹›ضربة قوية›› لتلك الجماعات الإرهابية والمتطرفة وستسهم في القضاء على الإرهاب، كما أشاد بموقف المملكة الداعم لمصر ولشعبها المصري في جميع المجالات خاصة حربه على الإرهاب بعد ثورة 30 يونيو .

من جانبه قدم المهندس خالد عبد العزيز - وزير الشباب والرياضة المصري، خالص التهاني للمملكة العربية السعودية ولقيادتها وحكومتها وشعبها بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، معتبراً اليوم الوطني السعودي هو عيد لكل العرب والمسلمين لما تملكه المملكة من مكانة كبيرة في قلوب جميع المسلمين.

وأكد عبد العزيز أن التعاون المصري السعودي قائم منذ القدم في جميع المجالات وعلى كافة المستويات، وأكبر دليل علي ذلك ما نلقاه من تعاون في الفترة الحالية، مشدداً على أن المملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة دائماً تقف بجانب الشعب المصري وتمد له يد العون والمساعده في الأزمات والمحن وهو ما نراه عملياً على أرض الواقع في ظل الظروف التي تمر بها مصر خاصة بعد 30 يونيو.

وأوضح أن أوجه التعاون بين السعودية ومصر كثيرة وعديدة فهناك تبادل ثقافي وإجتماعي وفني ورياضي بين الشباب المصري والسعودي، ويترجم علي أرض الواقع من خلال تبادل العديد من البعثات، لافتاً إلى أن البلدين الشقيقين تعملان دائماً على تعزيز العلاقات فيما بينهما بجميع المجالات، وأن أسبوع الإخاء المصري السعودي يأتي فى إطار تدعيم العلاقات بين شباب الرياضيين فى البلدين الشقيقين والتأكيد على روح التنافس الشريف والتعاون فى إطار التفاهم والرغبة فى التواصل بعد النجاح المثمر الذى تحقق فى اللقاءات السابقة.