مشايخ وأعيان في تصريحات لـ«الجزيرة»:

اليوم الوطني يوم مجيد جمع شمل الأمة ووحد الصف

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

بمناسبة اليوم الوطني للمملكة أكد عدد من المواطنين والشيوخ والأعيان في تصريحات لـ»الجزيرة» عن ولائهم للوطن الغالي الذي وحده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بعد كفاح وعزيمة وإصرار وقال: إن بلادنا هي أمانة في رقاب المنتمين لهذه الأرض، وأننا سائرون مع قيادتنا لخدمة الدين والوطن.

وأضافوا أن هذه البلاد تعيش في أمن ورخاء وعلينا أن نتكاتف ونتعاون لكي يبقى هذا الأمن والرخاء، وهذه الأخوة بين القيادة والشعب وأكدوا رفضهم لكل عمل إرهابي أوفكر منحرف يراد منه زعزعة الأمن في هذه البلاد، كما أثنوا على المجهودات التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين وسموولي عهده الأمين من خلال النهضة التي تعيشها المملكة في شتى المجالات والحفاظ على أمن البلاد ومحاربة الإرهاب.

** فقد قال رجل الأعمال هيف بن محمد بن عبود أن أمن الوطن في رقبة كل مواطن يحب دينه ووطنه وعلينا أن نحافظ على بلدنا ونوعي شبابنا ولا شك بأن الوطن هو تذكير بما قام به الملك عبدالعزيز- رحمه الله- عندما وحد هذه البلاد على الألفة والمحبة ونبذ التناحر، ونحن نحتفل بهذه المسيرة المباركة التي قام بها أبناء الملك عبدالعزيز رحمه الله وملوك هذه البلاد حفظهم الله في ظل نهضة عمت المملكة.

** وقال رجل الأعمال محمد بن ناصر بن جار الله اليوم الوطني هو استعراض لمسيرة الخير والنماء لهذا الوطن وأهله ومسيرة بطل حقق لهذه الأمة الأمن والاستقرار وهو الملك عبدالعزيز رحمه الله الذي جعل من هذه البلاد واحة من الأمن والاستقرار كما أن المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد شهدت نقلة نوعية في كافة مرافق الدولة.

** فيما قال سعود بن سعيد بن دليم، أولاً نبارك لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والأسرة المالكة والشعب السعودي هذه الإنجازات العظيمة، وعندما نتحدث عن اليوم الوطني فإننا نتحدث عن سيرة بطل وحد لقلوب قبل الوطن وألف بين الناس وسار بهم إلى طريق الصواب، كافح ونال ما يستحقه لأنه كان مخلصاً لدينه ووطنه، من هنا فإننا نعاهد ولاة أمرنا على السمع والطاعة وأن نخدم ديننا ووطننا بكل إخلاص،كما أن أهل البلاد ينعمون بالأمن والاستقرار وعلينا واجب أن نحافظ على هذه النعمة وأن نكون صفاً واحداً في وجه أصحاب الأفكار الضالة.. وهذا أمر لا يساوم عليه المواطن السعودي.

** وقال عبدالله بن سعد بن فاهدة الناهسي اليوم الوطني لبلادنا يوم عزة ويوم مجد توحدت فيه البلاد والعباد مع بطل من أبناء المملكة، وهو الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله الذي نال حب الناس جميعاً، ونحن نبارك لقيادتنا ملوك هذه البلاد بهذا اليوم، وهذه الإنجازات التي تحققت على أرض الوطن. نحن مع قيادتنا على السمع والطاعة، وفي وجه من يريد بهذه البلاد وأهلها أي شر، واليوم الوطني للمملكة هو يوم المواطن الصالح المخلص لدينه ووطنه، وهذه النهضة في عهد خادم الحرمين الشريفين هي نهضة تسجل للتاريخ.

** أما علي بن فردان فقال اليوم الوطني هو يوم توحدت فيه البلاد وتوحدت فيه القبائل وأصبحت أسرة واحدة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز- رحمه الله- الذي كرس جهده لخدمة دينه ووطنه، وما حصل في بلادنا من آثار طيبة كان بمجهود من الملك عبدالعزيز وأبنائه ملوك هذه البلاد.

داعياً الله أن يحفظ لهذا الوطن قيادته التي دفعت عنا الكثير والكثير من أجل استقرار الوطن.

والتطور في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين هو تطور شامل ومشهود على أرض الواقع، ونحن مع دولتنا على الولاء والطاعة وفي وجه من يعادي هذه البلاد وأهلها.

** أما سعيد بن علي بن هيف فقال اليوم الوطني للمملكة هو فرحة للجميع هذا يوم عزة وشرف لهذه البلاد وأهلها قصة رجل خدم دينه وأمته ووحد فيها القلوب وهو الملك عبدالعزيز رحمه الله وسار على نهجه أبناؤه ملوك هذه البلاد ونحن مع ولاة أمرنا على السمع والطاعة لخدمة وطننا والوقوف في وجه من يريد بهذه البلاد وأهلها الشر ونحن مسرورون بهذه النهضة في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين التي شملت كافة أنحاء المملكة.

** أما سنيطح بن سعد بن حسين بن فردان فقال اليوم الوطني للمملكة هو يوم مجيد.. وهو يوم يعتز به كل مواطن سعودي ونحن نعتز به لأنه جمع شتات الأمة على كلمة واحدة وكلمة التوحيد.. وأن يحفظ قادتنا.

وقال: إن هذه النهضة في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لا مثيل لها ومشاريع المملكة في المدن الكبرى أو المناطق هي مشروعات لخدمة المواطن من خلال مشاريع عملاقة تعليمية وصحية ونقل.

** ويقول حسين بن علي بن ناجي اليوم الوطني للمملكة هو يوم توحدت فيه البلاد وأصبح الناس إخوانا متحابين بعد ما كانوا قبائل تتحارب والملك عبد العزيز رحمه الله رجل صادق وصاحب بصيرة وحد القلوب محباً لوطنه وشعبه.. كما أن أبناءه ملوك هذه البلاد ساروا على نهج والدهم فكرسوا جهدهم لبناء الوطن وتلمسوا ما يحتاجه المواطن ونحن ندعو لهم بالتوفيق والسداد وكلنا في طاعة وولاء وخدمة ديننا الذي هو عصمة أمرنا.

ويقول أحمد بن سعيد القحطاني اليوم الوطني للمملكة هو يوم تاريخي لهذه البلاد وأهلها، هو يوم توحدت فيه القلوب وتوحدت فيه البلاد على يد بطل من أبناء المملكة وهو الملك عبد العزيز رحمه الله ملوك هذه البلاد أخلصوا لخدمة دينهم ووطنهم وأصبحنا نعيش في أمن وأمان وليس لهم منا إلا الدعاء الصادق من القلوب أن يوفقهم.

أما عائض بن سعيد القحطاني فقال اليوم الوطني هو يوم عظيم لابد أن نهتم فيه وأن نعرف الأجيال كيف توحدت البلاد وكيف أصبحت والملك عبد العزيز رحمه الله له الفضل بعد الله على هذه النعمة والاستقرار الذي تعيشه بلادنا.

ويقول اللواء عبد الرحمن بن ظافر الشهري نبارك لقيادتنا الرشيدة اليوم الوطني الذي توحدت فيه البلاد والعباد وأصبحت في نعمة وأمن واستقرار، ولاشك بأن قيادتنا بذلت كل ما في وسعها للرقي بهذه البلاد وأصبحت هذه البلاد تضاهي كثيراً من بلدان العالم المتقدمة.. نحن نعاهد قيادتنا على الولاء والطاعة، وأن يكفينا كل من في نفسه شر على هذه البلاد وأهلكهم وندعو لأبي متعب بالصحة والعافية وأن يمد في عمره لخدمة دينه ووطنه.

ويقول المواطن فهد بن فهد آل فردان لاشك بأن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو يوم سجل فيه التاريخ إنجازات رجل عظيم خدم دينه وأمته بكل إخلاص فتحقق على يده ان توحدت القلوب واندحر الشر وأصبح الناس على عقيدة صحيحة يخدمون دينهم كل ذلك بفضل من الله ثم بجهود هذا الرجل الذي أحبه شعبه الملك عبد العزيز رحمه الله.

المملكة اليوم أصبحت نموذجاً في الأمن والأمان والاستقرار بفضل من الله ثم ملوك هذه البلاد.. نحن مع قادتنا على الولاء والطاعة ومحاربة كل الأشرار علينا واجب أن نزرع في أبنائنا الولاء ونعرفهم كيف توحدت البلاد.

وقال المواطن مرعي بن سعيد آل جفران القحطاني اليوم الوطني هو ذكرى لتوحيد هذا الكيان العظيم الذي وحده الملك عبد العزيز وسار عليه أبناؤه ملوك هذه البلاد نحن نعاهد قيادتنا على الولاء والطاعة وسنكون سنداً قوياً لخدمة ديننا ووطننا.

أما د. أحمد بن عبد الله القحطاني فقال الواقع بأن اليوم الوطني للمملكة هو يوم عزة وفخر لكل مواطن، ونحن نقدر هذه المجهودات التي بذلها المؤسس وسار عليها أبناؤه من بعده.

ويضيف علي بن دليم آل هيف: اليوم الوطني هو يوم توحدت فيه المملكة دعم الأمن والاستقرار لهذا البلد على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله ليس منا إلا الدعاء بأن يديم عليهم الصحة والعافية وأن يحفظ هذه البلاد من شر الأشرار.

أما هيف بن علي آل هيف فقال: اليوم الوطني هو يوم مجيد يوم توحدت فيه البلاد على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله ومنذ ذلك اليوم ونحن في أمن وأمان واستقرار ونعاهد قيادتنا على الولاء والطاعة.

وقال سعيد بن عبدالله بن جخران: اليوم الوطني هو في قلب كل مواطن سعودي يوم توحدت فيه البلاد وذهبت الفتن وأصبحنا شعبا واحدا تحت راية عقيدة صحيحة على يد رجل خدم أمته وهو الملك عبدالعزيز- رحمه الله- ثم سار أبناؤه من بعده ملوك هذه البلاد على منهج والدهم وأصبحنا اليوم ننعم بالأمن والاستقرار.

وأضاف عبدالله بن ملداح: اليوم الوطني هو يوم عز لهذه البلاد وأهلها ونحن مع قيادتنا على الولاء والطاعة ولا شك بأن ملوك هذه البلاد صنعوا مجداً عظيماً لهذا الوطن وأهل هذه البلاد.

وأضاف سعد القحطاني: اليوم الوطني هو يوم أسس دعائمه الملك عبدالعزيز رحمه الله على وحدة صادقة ومحبة وعلى عقيدة صحيحة ونحن نعيش من ذلك الزمن وحتى عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولملوك هذه البلاد على لحمة قوية تخدم الدين والوطن، ونحن في مجد عظيم ونعاهد ولاة أمرنا على الطاعة والولاء لخدمة وطننا العزيز.

وقال محمد بن علي فردات: اليوم الوطني هو يوم كل مواطن لأمنه وحد القلوب ونبذ العنف والخرافات وأصبحنا أسرة واحدة بمجهودات قام بها الملك عبدالعزيز رحمه الله ونحن نعاهد قيادتنا أن نكون عونا لهم وندعوالله أن يحفظ بلادنا من شر الحاقدين والأشرار.

وأضاف سعد بن عبدالرحمن القحطاني: اليوم الوطني لبلادنا هو يوم توحدت فيه البلاد وسيرة رجل خدم وطنه ودينه بكل إخلاص ووحد القلوب وهو الملك عبدالعزيز رحمه الله وسار على نهجه أبناؤه من بعده ونحن نفتخر في كل عام على ما يتحقق على هذه الأرض من مشروعات وأمن وأمان.

وقال سعيد بن عبدالله بن غائب: اليوم الوطني هو يوم مشهود.. شهد فيه المملكة العربية السعودية توحيدها على يد بطل قاد أمته إلى الخير وإلى الألفة والمحبة وأصبحت هذه الأمة في بلد واحد وأمة واحدة داعياً الله العزة لهذا الوطن وأهله وأن يحفظ لهذا الوطن قيادته.. والنهضة في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين هي نهضةكبيرة.

أما سعد بن عبدالله بن ناجي فقال: اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو يوم عز لهذا الشعب الذي وحده الملك عبدالعزيز رحمه الله لهذه البلاد على محبة وعلى عقيدة صحيحة ينعم فيها كل مواطن، ولا شك بأن موحد هذه البلاد قام بمجهودات من خلال كفاح طويل نال رضى الشعب وأصبح هذا الشعب على قلب واحد مؤكداً بأن أبناء الملك عبدالعزيز رحمه الله ملوك هذه البلاد حريصون على النهوض بهذه البلاد إلى مصاف الدول المتقدمة وعلى راحة المواطن وعهد خادم الحرمين الشريفين عهد خير وعهد نماء وتطور.

أما جبران بن سعد الفردان فقال: اليوم الوطني يجسد تاريخا ناصعا قام به الملك الموحد عبدالعزيز رحمه الله لتوحيد البلاد، ونحن نقدر ما قام به أبناء الملك عبدالعزيز على اهتمامهم وحرصهم على المواطن والنهوض بهذه البلاد، وأكد بأن اللواء والطاعة لهذه القيادة هو في القلوب، ونحن مع دولتنا في محاربة الأفكار الهدامة والغلو والتطرف، وهذا الولاء من الآباء والأجداد، ونحن سائرون على هذا الطريق ولن نحيد عنه.