هذا هو يومنا الوطني.. وهذه معانيه

عند طالع أول برج الميزان من كل عام، الموافق للثالث والعشرين من شهر سبتمبر، يحتفل وطننا (المملكة العربية السعودية) بيومه الوطني المجيد، ذلك اليوم الذي فاح عطره مضمخاً السهل والجبل في هذا الوطن المبارك، ففي هذا اليوم المجيد ارتفعت راية الحق خفاقة في سماء هذا الوطن، فاجتمعت كلمة الأمة بعد شتات وفرقة على يد مؤسس هذا الكيان العظيم هو المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه)، إنه بمثل سيرة ومسيرة هذا الرجل يكتب التاريخ أسفاره.

إن هذا المؤسس المحنك عندما سئل ذات يوم عن الدستور الذي سوف ينتهجه لوطنه رفع بيده الكريمة (كتاب الله) وقال لن نبتغي بهذا بدلاً.

إن مؤسس هذا الكيان العظيم يدرك تماماً ما يقوله عن هذا الدستور فما من محفل علت فيه منصته ويُسأل عن وطنه إلا ويقول لن تزل بنا قدم وهذا هو دستورنا يشير إلى كتاب الله.

إن الملك عبدالعزيز (غفر الله له) يعي تماماً أن هذا الكتاب العظيم ما ترك من شاردة ولا واردة تحتاج إليها الدولة إلا وعلمها فيه، فهو -رحمه الله- كان يقرأ يومها كل صباح ومساء قول الحق تبارك وتعالى: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}

ويردف مع هذا قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً}

إن وطننا إبان عهد الملك عبدالعزيز عاش ردحاً من الزمن وهو يسير من مجد إلى مجد إلى أن أفضى الملك عبدالعزيز إلى جوار ربه مسلماً راية التوحيد من بعده إلى أبنائه الكرام البررة، فآل الأمر للملك سعود ثم فيصل ثم خالد ثم فهد (رحمهم الله) وهي الآن بيد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود توجه الله بالصحة والعافية.. فسار على نهج والده المؤسس وإخوانه الملوك السابقين.

إن لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قدم سبق فهو -حفظه الله- ذهب هو الآخر ليؤكد أنه لا نجاة لنا ولا سلامة إلا بهذا ويشير إلى كتاب الله.. إذا كانت هذه مدخلات خادم الحرمين الشريفين فإنه من المؤكد أن المخرجات مخرجات حميدة ولا شك.

إن الله تعالى قد سربلنا بنعمة الأمن الوارف والنعمة المدرار. إن اليوم الوطني لوطني العزيز -أدام الله ظله- هو محصلة لجهود مضنية بذلت من قبل الأجداد والآباء الذين أرووا ثرى هذا الوطن بدمائهم الزكية من أجل أن يكون وطننا على ما عليه اليوم، فاليوم الوطني ليس معناه فقط راية ترفرف في سماء هذا الوطن، بل إن الأمر يتجاوز أبعد من ذلك بكثير، فقبل أن ترفرف هذه الراية في فضاء الوطن لا بد أن ترفرف في سويداء قلوبنا، ناقشةً حباً وولاء لا يشيب، فليس ثمة أغلى من الوطن شيء البتة.. فيجب علينا جميعاً أن نقدم لهذا الوطن أفعالاً لا كلاماً لأن هذا الوطن هو الذي أكلنا من خيراته وشربنا من عذب مائه وتنسمنا من عليل هوائه.

إن الذي يعرف ما للأوطان من حب وولاء ذهب ليقول إن خبز الوطن خير من بسكويت غيره.. إنه بحق فمهما شرّق الإنسان أو غرّب لن يجد كالوطن.

إن حب الأوطان قسيم لحب الإنسانية، كثيرون هم الذين يخرجون في اليوم الوطني يصفقون ويتجمهرون ويهتفون باسم الوطن ولا غير ذلك شيء!!

كلا إن الاحتفال بهذا اليوم يجب أن يُكلل بسجدة نعفر بها وجوهنا شكراً لله على يوم تمام النعمة، ودعاء خالصاً من الأعماق للذين نذروا أنفسهم ليصل هذا الوطن إلى قمة المجد.

إن الذين ناضلوا وعلى رأسهم مؤسس هذا الكيان ذهبوا ليترجموا قول القائل (إني لا آسف على شيء إلا أني لا أملك إلا حياة واحدة أهبها لوطني).

إن حب الوطن مسؤولية مشتركة بين الجميع، فعلى المعلم والمربي وخطيب الجمعة ناهيكم عن الوالدين، مسؤولية من أجل أن يبينوا قداسة هذا الوطن وعظم الولاء له ولولاة أمره.. إذا كنا نطالب بحقوق الوطن والمواطنة فإنه يجب على المواطن قبل أن يعرف حقوقه يعرف واجباته على وطنه والعطاء مقدماً على الأخذ وليتمثل لكل واحد منا قول الشاعر العربي الذي عرف ما للوطن من حب حيث قال:

بلادي وإن جارت عليه عزيزة

وأهلي وإن ضنوا علي كرام

فكيف إذا كان الوطن لم يبخل بشيء للمواطن فماذا عسانا أن نقول فيه؟ إنه لكي تدوم لنا النعمة لنا وللأجيال القادمة فإن ولاة أمرنا ومشايخنا وعقلاءنا يقولون يجب علينا أن نتمسك بأطناب هذا الدين فكأنهم يقولون نحن بحاجة ولو إلى قليل من الدين والإيمان أحوج منه إلى عقل متقد لأنه إذا لم تنهض بنا أسباب الأرض نهضت بنا أسباب السماء وكل عمل يتولاه الله لا يخيب، قال شاعرهم:

إذا لم يكن عون من الله للفتى

فأكثر ما يجني عليه اجتهاده

دمتم ودام وطني بخير..

- عبدالعزيز محمد الروضان