في تفاعل مع اليوم الوطني نظمته هيئة السياحة

متاحف منطقة القصيم تستعرض قطعًا تاريخية في توحيد المملكة

الجزيرة - عبدالرحمن التويجري:

استعرضت متاحف القصيم قطعها التاريخية والتراثية التي كانت مشهورة إبان توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز - طيَّب الله ثراه-، ونظمت المتاحف العامَّة والخاصَّة بالتعاون مع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بالقصيم وعلى مدى يومين بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الرابع والثمانين عرضًا للقطع التاريخية والتراثية.

كما نظم متحف بريدة العام مختلف القطع التي تعود للملك عبد العزيز كمقتنيات شخصيَّة من بينها أول سيارة استخدمها جلالته في تنقلاته، إضافة للعديد من القطع. فيما استعرض قصر الدبيخي التراثي ببريدة العديد من صفحات الصحف السعوديَّة والعربيَّة القديمة التي تناولت فترات العهد السعودي من جوانب مُتعدِّدة.

فيما تزيِّن موقع برج الشنانة الشهير بالرس وأحد المواقع الشهيرة في توحيد المملكة بالأعلام السعوديَّة وتقديم مطبوعات بهذه المناسبة وتعريف الزوار بتاريخ البرج والموقع.

كما شهد بيت البسام التراثي وسوق المسوكف الشعبي بعنيزة فعاليات خاصة باليوم الوطني بوجود العديد من الحرفيين وعرض قطع تاريخية وتراثية تخص العهد السعودي.

وكانت جمعية حرفة قد نظمت فعالية بمناسبة اليوم الوطني بمركز الحرف والصناعات اليدوية بمدينة بريدة استعرضت قطعًا تحمل الشعارات السعوديَّة والإعلام، كما نظمت طهيًا مفتوحًا بمناسبة اليوم الوطني وزعت الحلويات والمأكولات التراثية على زوار المركز.

وكان متحف الصالحي وبيت الحمدان التراثي بمحافظة عنيزة قد نظما يومًا مفتوحًا للتعريف بالتراث السعودي مع بداية تأسيس المملكة وعرض بعض المنتجات، كما شارك متحف قلعة جدعية وعدد من المتاحف الخاصَّة بالرس بهذه المناسبة، إضافة إلى متحف العبري برياض الخبراء الذي ساهم بعدد من السيَّارات الكلاسيكية في مسيرة اليوم الوطني، إضافة إلى مشاركة عدد من المتاحف الأخرى في محافظات القصيم.

من جانبه بيّن إبراهيم بن علي المشيقح مدير عام فرع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار المكلف بالقصيم أن تفاعل المتاحف باليوم الوطني ومشاركتها بفعاليات مصاحبة واستعراض العديد من القطع التي تحتويها تلك المتاحف هي مشاركة فاعلة ساهمت في تفعيل اليوم الوطني في القصيم وأصحاب المتاحف والقائمين عليها يؤدون رسالة وطنيَّة في يوم الوطن.

وبيَّن المشيقح: نعمل ضمن فريق عمل يقوده أمير المنطقة رئيس مجلس التنمية السياحيَّة وسمو نائبه في احتفالات مُتعدِّدة بمناسبة اليوم الوطني نغرس هذه القيم الوطنيَّة في نفوسنا أولاً وفي نفوس النَّشء والطلاب عبر استعراض كُلَّما يخص توحيد المملكة هذا الكيان العظيم.