ضبط 6 حملات حج مخالفة يديرها مواطنون ووافدون بالقصيم

عنيزة - عطاالله الجروان:

تمكنت شرطة منطقة القصيم من الكشف عن ست حملات مخالفة، مارست نشاطها دون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك. وقال الناطق الإعلامي النقيب بدر السحيباني: إن شرطة منطقة القصيم تمكنت من ضبط ست حملات مخالفة، كان وراءها ثمانية أشخاص، بينهم وافدان، قاموا بممارسة نشاطهم في تنظيم هذه الحملات واستحصال مبالغ مالية دون الحصول على التراخيص النظامية اللازمة. وقد جرى إحالتهم إلى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات اللازمة لهم.

ففي مدينة بريدة تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي من رصد وافد عربي، قام بتنظيم حملة مخالفة والترويج لها عبر مكتب استغله في استقبال الراغبين في الحج، فتم القبض عليه وبحوزته ثلاثة عشر ألفاً تقاضاها بعد إبرامه عدداً من العقود غير النظامية.

وفي محافظة عنيزة استطاعت الجهات الأمنية بشرطة محافظة عنيزة الكشف عن حملتين مخالفتين، دأبتا على استقبال العمالة الوافدة واستحصال مبالغ مالية نظير تمكينهم من أداء فريضة الحج بمقابل يصل إلى خمسة آلاف ريال للشخص الواحد، ليصل إجمالي هذه المبالغ إلى ثلاثين ألف ريال لكل منهما. كما نجحت فرق البحث والتحري بشرطة محافظة الرس في القبض على مواطن قام بتنظيم حملة مخالفة، واستلام مبالغ مالية تصل في مجموعها إلى أربعمائة ألف ريال.

أيضاً نجحت تحريات الرس في رصد مواطن روج لحملة وهمية، وانتحل لها مسمى خاصاً بحملة نظامية أخرى؛ ليتمكن من استقبال عدد من الراغبين في الحج، ويتسلم منهم مبالغ مالية تجاوزت مائة ألف ريال، أودعوها في حساباته.

فيما ضبط رجال التحري بمركز شرطة محافظة البدائع ثلاثة أشخاص متهمين بعمل حملات غير مصرحة، والترويج لها بمقابل مالي يصل إلى ثلاثة آلاف ريال لكل شخص.

هذا، وكانت شرطة منطقة القصيم قد أعلنت في وقت سابق نجاحها في ضبط خمس حملات مخالفة، وذلك عبر بيان صادر عنها، حذرت من خلاله من مغبة الوقوع ضحية للمحتالين الذين يستغلون شعيرة الحج في الكسب غير المشروع والترويج لحملاتهم الوهمية، التي قد تكبد الحاج العناء أو تفوت عليه فرصة أداء هذه الشعيرة. مؤكدة أن الجهات الأمنية مستمرة في متابعتها لأصحاب الحملات الوهمية أو غير النظامية، وأن إجراءات وعقوبات صارمة ستكون بانتظار المخالفين.

موضوعات أخرى