مسيرات احتجاجية يمنية تطالب بانسحاب المتمردين من صنعاء

تفجير انتحاري للقاعدة استهدف الحوثيين في مأرب

صنعاء - الجزيرة - عبد المنعم الجابري - وكالات:

قتل نحو 15 شخصاً من المسلحين الحوثيين بهجوم انتحاري استهدف تجمعاً للحوثيين بمحافظة «مأرب» شرق العاصمة اليمنية صنعاء مساء الأحد.

وقالت مصادر محلية لـ«الجزيرة» إن انتحارياً من عناصر تنظيم القاعدة في اليمن، هاجم بسيارة مفخخة تجمعاً للمسلحين الحوثيين في مستوصف «الجفرة» بمديرية «مجزر» محافظة مأرب ونتج عن ذلك مقتل 15 من المسلحين الحوثيين وإصابة نحو 20 آخرين.

وتبنى تنظيم القاعدة في منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي ، هذا الهجوم ، وقال إن أحد أعضائه ويدعى «أبو معاوية الصنعاني « استهدف تجمعا للحوثيين في البقع وقد قتل كل من في الاجتماع».

وأضاف التنظيم في منشورات له على شبكات التواصل الاجتماعي ، أن الانفجار أسفر عن «مقتل ما يزيد على 40 شخصا وتدمير مبنى و12 طقما للحوثيين».. وجاء الهجوم بعد أيام قليلة من إصدار تنظيم القاعدة بياناً توعد فيه «الحوثيين» بحرب لا هوادة فيها.

وهدد بيان «القاعدة» الحوثيين بعد سيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء ، بنثر أشلائهم وجعل رؤوسهم تتطاير.

وأضاف تنظيم القاعدة أنه سيجعل ليل الحوثيين «نهاراً وصبحهم ناراً». مشيراً إلى أن الحوثيين يعملون على استكمال المشروع الرافضي الفارسي في اليمن.

وقبل انفجار «مأرب» ذلك بوقت قصير كان انفجاراً عنيفاً قد هز منطقة جولة «عمران» شمال العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت المصادر إن الانفجار وقع عند نقطة تفتيش تابعة للحوثيين عند الساعة الرابعة والنصف من عصر الأحد ، من خلال عبوة ناسفة وضعت بسيارة تقل عناصر من الحوثيين كانت موجودة عند نقطة التفتيش ، ونتج عن ذلك إصابة عدد من الأشخاص ، بعضهم في حالة حرجة.

وتبنت جماعة أنصار الشريعة، المتفرعة من تنظيم القاعدة، الهجوم الانتحاري الذي استهدف تجمعاً للحوثيين في محافظة مأرب يوم الاحد.

وقال التنظيم، في منشورات على موقع «تويتر» إن التفجير الذي نفذه أحد عناصر ويدعى «أبو جندل الصنعاني» بسيارة مفخخة ، أوقع عشرات القتلى والجرحى ممن وصفهم بـ«الحوثيين الروافض».

وفي وقت سابق شارك عشرات اليمنيين أمس الأحد في وقفة احتجاجية وسط العاصمة صنعاء للمطالبة برفع المظاهر المسلحة لجماعة أنصار الله الحوثية وانسحابها من صنعاء. ودعا مجموعة من الشباب المستقلين عبر مواقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر» السبت اليمنيين إلى المشاركة في تلك الوقفة تعبيراً عن رفضهم للأحداث الأخيرة التي شهدتها صنعاء.

وقالت مرام جغمان إحدى المنظمات لهذه الوقفة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن لديهم ثلاثة مطالب خرجوا لأجلها في هذه المسيرة منها انسحاب مليشيات الحوثي وتسليم الأسلحة المنهوبة من المعسكرات، إضافة إلى إعادة الممتلكات العامة التي تم نهبها منذ سيطرتهم على صنعاء.

ووزع المشاركون في الوقفة بيانا اتهموا فيه ميليشيات جماعة الحوثي بالسيطرة على صنعاء بقوة السلاح وفرض أنفسهم كبديل عن الدولة وأجهزتها الأمنية المسؤولة عن حماية المواطنين.

موضوعات أخرى