وزراء حركة عدم الانحياز يدعمون التحرك الفلسطيني لإنهاء الاحتلال

القدس - بلال أبو دقة - الجزيرة:

أكد وزراء دول حركة عدم الانحياز دعمهم للتحرك الفلسطيني لإنهاء الاحتلال، ورحبوا بكلمة المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، واعتمدوا بياناً خاصاً. وأكدت مجموعة الـ77 والصين دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير والاستقلال، وحقه في التنمية.

وكانت اللجنة الوزارية لحركة عدم الانحياز الخاصة بفلسطين قد عقدت اجتماعاً مساء أمس الأول السبت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حضره عدد كبير من وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحركة.

وطالب السفير منصور بدعم حركة عدم الانحياز لهذا التحرك، وشدد على ضرورة اتخاذ الدول الأعضاء تدابير عملية على المستوى الوطني لكل دولة، تؤدي إلى محاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وانتهاكاتها للقانون الدولي.

هذا، وساهم الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الأول السبت، في الدفعة الثانية من المخصصات الاجتماعية التي توفرها الحكومة الفلسطينية هذا العام إلى العائلات الفقيرة والمعوزة في الضفة الغربية وغزة.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي: «إن المساهمة التي تسير عبر آلية (بيغاس) تصل إلى ما يقرب من 12.93 مليون يورو.

وبيَّن الاتحاد الأوروبي أن العائلات الفلسطينية التي تعيش في فقر مدقع تتسلم مساعدات عبر برنامج التحويلات النقدية الوطني بإدارة وزارة الشؤون الاجتماعية؛ إذ يوفر هذا البرنامج شبكة أمان أساسية إلى الفلسطينيين الأشد فقراً وعوزاً في الضفة الغربية وقطاع غزة عبر مساعدات نقدية وعينية».

وأضاف الاتحاد الأوروبي بأن المساهمة ستصل إلى ما يقرب من 50 ألف عائلة فلسطينية معوزة، وأكثر من نصف هذه العائلات تعيش في غزة.

ويتم تحديد المستفيدين المؤهلين من الدعم من الاتحاد الأوروبي عبر التعاون الوثيق مع وزارة المالية الفلسطينية.

موضوعات أخرى