«فيديك» يدرّب المهندسين السعوديين على عقود التشييد الجديدة

جدة - الجزيرة:

كشف ممثل الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين «فيديك»، أن الاتحاد بدأ منذ أشهر في تقديم دورات التدريب والتأهيل للمهندسين السعوديين، وذلك في مجال عقود وأنظمة فيديك في الإنشاءات والتشييد. وأشار الدكتور المهندس نبيل عباس، أنه تم إقامة أكثر من 25 دورة تدريبية في مختلف الأنواع استفاد منها أكثر من 600 متدرب، ما بين مهندس معماري ومدني وكهربائي وميكانيكي يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بالمملكة.

جاء ذلك، أثناء مشاركة الدكتور نبيل عباس في مؤتمر فيديك العالمي للبنية التحتية، والذي عقد في مدينة ريودي جانيرو بالبرازيل منتصف سبتمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 300 خبير يمثلون 79 بلدا، والذين ناقشوا الخيارات المتعلقة بالحلول المبتكرة لصناعة البينة التحتية ونوعية التحديات التي ستواجه العالم مستقبلا، والحلول الممكنة للتغلب عليها بهدف ضمان إقامة مشاريع ذات جودة واستدامة تعزز نوعية الحياة.

وقال عباس، إن ورش العمل التدريبية التي بدأت في المملكة تأتي في إطار توجه اتحاد «فيديك» بالخليج العربي إلى تطوير الكفاءات الفنية والمهنية للمهندسين، وهو ما سوف ينعكس بصفة إيجابية على القطاع الهندسي بالمملكة، مشيرا أن دورات فيديك دأبت على الاهتمام بتدريب المهندس في مراحل متقدمة، وذلك من خلال دعوته للمشاركة في فعاليات فيديك بالخارج بقصد التواصل مع المهندسين الآخرين لتبادل الخبرات.

وأوضح، أن المملكة اعتمدت هذا العام عقدا جديدا للإنشاءات العامة، والذي استرشد وبشكل كبير بشروط والتزامات العقد العالمي الموحد (فيدك)، وهو الأمر الذي يعكس أهمية إكساب المهندسين السعوديين ذخيرة معرفية ببنود واشتراطات هذا العقد وتعريفهم بقواعده وقوانينه، والتي من شأنها أن تكون عونا للمهندسين الشباب في مشوارهم العلمي والمهني، بحسب الدكتور نبيل عباس.

موضوعات أخرى