9 وحدات متخصصة لسلامة ضيوف الرحمن مستخدمي قطار المشاعر في الحج

الجزيرة - المحليات:

خصصت قيادة قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ بالحج 9 وحدات متخصصة للتعامل مع حوادث القطارات في جميع محطات قطار المشاعر في منى ومزدلفة وعرفات، ومتابعة الإجراءات الوقائية لتجنب المخاطر كافة التي تهدد سلامة الحجاج مستخدمي القطار.

وأوضح العقيد عجاب الحربي ضابط الإشراف على قطار المشاعر أن الدفاع المدني شريك أساسي في خطة تشغيل القطار في حج هذا العام، من خلال الوحدات والفرق التي تتمركز داخل المحطات، وكذلك الوحدات التي يتم نشرها في المخيمات التي تقطنها بعثات الحج التي تستخدم القطار لأداء المناسك بالمشاعر.

مؤكداً أن جهود الدفاع المدني تتركز بالدرجة الأولى على تعزيز الإجراءات الوقائية للحد من الحوادث التي يمكن أن تقع في محطات القطار أو المناطق المحيطة بها، وكذلك أثناء صعود الحجاج للقطار أو نزولهم منه، والتدخل السريع للتعامل مع أي حوادث قد تحدث في المحطات أو المناطق المحيطة بمسار القطار.

وأكد العقيد عجاب الحربي أن الدفاع المدني كان له إسهامات في كل ما يتعلق بأنظمة السلامة بمشروع قطار المشاعر منذ بدء العمل به، وكذلك كل ما يتعلق بخطط تشغيله وصيانته واختباره وتفويج الحجاج الذين يسمح لهم باستخدامه.

موضحاً أن استعدادات قوة الدفاع المدني المشرفة على تشغيل قطار المشاعر في الحج هذا العام بدأت منذ انتهاء حج 1434هـ من خلال عقد اجتماعات عدة بتوجيه من صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، لتقييم عمل القطار ومناقشة الإيجابيات والسلبيات كافة الخاصة بخطط وبرامج تشغيله. تلا ذلك مجموعة من ورش العمل التي استمرت حتى بداية موسم الحج هذا العام، وناقشت سبل تعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.

وقدم الدفاع المدني عدداً من التوصيات التي سوف يتم تنفيذها في خطط تشغيل القطار في حج هذا العام.

وعن طبيعة مهام قوة الدفاع المدني المختصة بالإشراف على قطار المشاعر أكد العقيد عجاب الحربي أن ذلك يشمل متابعة جميع البنى التحية للقطار، والتأكد من توافر اشتراطات السلامة فيها، بما في ذلك الأعمال والإضافات التي قد تستحدث، ومساندة الشركة المشغلة للقطار في حالات الطوارئ، بما في ذلك أعمال الإسعاف والإنقاذ والإطفاء والإخلاء والإشراف على جاهزية وكفاءة متطلبات السلامة في جميع مكونات المشروع وخطط تشغيله من خلال أطقم عالية التجهيز.

وعن عدد وحدات الدفاع المدني المشاركةي تنفيذ هذه المهام أشار العقيد الحربي إلى جاهزية 9 وحدات موزعة على محطات القطار بمشاعر منى وعرفة ومزدلفة وخدمة مخرج الطوارئ الأول الذي يقع بين مزدلفة وعرفات بوحدة متكاملة، وكذلك مبنى التشغيل الرئيسي للقطار.