أشرف غني يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لأفغانستان

كابول - أ ف ب:

أدى أشرف غني الأكاديمي الذي أقام لفترة في الولايات المتحدة، أمس الاثنين اليمين الدستورية رئيساً جديداً لأفغانستان فيما يستعد الحلف الأطلسي لإنهاء حرب استمرت 13 عاماً في هذا البلد لكن بدون التمكن من القضاء على تمرد حركة طالبان.

ويلي غني (65 عاما) حميد كرزاي الرئيس الوحيد للبلاد منذ إطاحة نظام طالبان في أواخر 2001، مما يشكل أول عملية نقل للسلطة من رئيس منتخب لآخر في تاريخ البلاد. وقال حميد كرزاي خلال حفل التنصيب «اليوم وبعد 13عاماً على رأس الحكومة، أنا فخور بنقل السلطة إلى رئيس جديد».

من جهته قال غني خلال أداء اليمين «أعاهد الله بأنني سألتزم وأؤيد الإسلام الحنيف. سأحترم الدستور والقوانين وسأطبقها». وأضاف: «سأدافع عن استقلال وسيادة أفغانستان وسأحمي حقوق ومصلحة البلاد وشعب أفغانستان».

وأدى عبدالله عبدالله أيضا اليمين الدستورية الاثنين رئيسا للجهاز التنفيذي وهو منصب يوازي رئيس حكومة في هيكلية جديدة تختلف تماما عن رئاسة كرزاي الذي جمع كل السلطات.

وهذا الانتقال الديموقراطي للسلطة ينهي رسمياً ثلاثة أشهر من أزمة سياسية حول نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أضعفت البلاد بشكل إضافي. وكان كل من أشرف غني ومنافسه عبد الله عبد الله أعلنا فوزهما في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 14 حزيران/يونيو وشهدت عمليات تزوير كبرى.

وتتركز غالبية المؤيدين لغني في أوساط اتنية الباشتون في الجنوب في حين يستند عبدالله إلى تاييد اتنية الطاجيك في الشمال ما أثار مخاوف من اندلاع حرب أهلية وانقسام البلاد كأمر واقع. لكن الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة والأمم المتحدة أدت إلى اتفاق الطرفين على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإعلان غني فائزا في الانتخابات لأكثر من نسبة 55 في المائة من الأصوات في ختام عملية فرز لا سابق لها شملت ثمانية ملايين ورقة اقتراع.

وشارك جون بوديستا مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما في حفل التنصيب مترئسا وفداً أميركياً ضم عشرة أشخاص كما حضر أيضا رئيس باكستان منون حسين ونائب الرئيس الهندي حميد أنصاري.

وهناك دول كثيرة تمثلت على مستوى السفراء كما هي حال بريطانيا وفرنسا، في حين أوفدت بكين وزير الموارد البشرية يين ويمين لتمثيلها. وقد انفجرت عبوة ناسفة صغيرة مثبتة على عربة في شرق كابول في وقت مبكر من صباح الاثنين مما أدى إلى إصابة شرطي بجروح بينما فرضت إجراءات أمنية مشددة على العاصمة تحسبا لأي هجمات.

 

 

موضوعات أخرى