فلكية جدة: «الشعرى» يزين سماء المملكة بداية الخريف

الجزيرة - سلطان المواش:

قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه مع بداية فصل الخريف في السعودية والمنطقة العربية والنصف الشمالي من الكرة الأرضية يرصد نجم الشعرى اليمانية بألوانه المتعددة في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة طوال شهر أكتوبر 2014. هذا النجم حاليا يشرق في الأفق الجنوبي الشرقي في الساعات بعد منتصف الليل ويمكن العثور عليه مرتفعا في الجنوب فجرا ويلاحظ أن حزام نجوم الجبار تشير إلى الشعرى اليمانية على الدوام.

نجم الشعرى اليمانية يظهر متلألئ بألوان مختلفة عندما يكون منخفضا في السماء، وهذا ينطبق على كل النجوم وذلك بسبب أن الضوء يحتوي على كل ألوان قوس قزح وأثناء رحلته عبر الغلاف الجوي يتفكك ضوء النجم إلى مكونات اللونية أو ما يسمى الانكسار.

ولكن لا تلاحظ ألوان النجوم الأخرى بشكل كبير، لأنها ليست براقة مثل نجم الشعرى اليمانية فهذا النجم ألمع نجم مرئي من أي مكان على سطح الأرض.

ونظرا لأن غلافنا الجوي يتسبب في تفكك الضوء إلى ألوان ونظرا لأن الشعرى اليمانية هو النجم الوحيد المرئي منخفضا في السماء الآن، فإن الضوء القادم منه يعبر من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي على عكس عندما يكون النجم مرتفعا عاليا في السماء، ووميض الألوان لنجم الشعرى يلاحظ من كل مكان حتى من داخل المدن بسهولة جدا.

ولكن عندما يكون الشعرى اليمانية عاليا في السماء وذلك عندما يكون قريب إلى الفجر أو في سماء المساء في أواخر فصل الشتاء المقبل، سوف يكون الشعرى اليمانية ساطعا بضوء أبيض ثابت.

يشار إلى أنه يجب عدم الخلط بين نجم الشعرى اليمانية وكوكب المشتري الذي يقع إلى الشمال الشرقي من الجبار في الوقت الحالي.

موضوعات أخرى