«اللجنة الشرعية والعلمية» ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين وضعت خطة لتوعية الحجاج منذ وصولهم

الجزيرة - المحليات:

ذكر الشيخ محمد بن عبدالله الحمود رئيس اللجنة الشرعية والعلمية في برنامج الاستضافة؛ أن اللجنة التي يشرف برئاستها أعدت برامج توعوية مكثفة لحجاج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال: إن البرامج تتضمن إلقاء الدروس المتنوّعة في مصلى مقر البرنامج عقب الصلوات، ودروس أخرى؛ بحيث خصص لكل مجموعة من مجموعات الحجاج حسب جنسياتهم أحد المشايخ الذي يلقي، الدروس المختلفة، إما في التفسير، أو فيما يتعلّق بأحد أحكام المناسك أو العبادات.

وأضاف الحمود أن اللجنة تتولى مسؤولية توعية ضيوف خادم الحرمين الشريفين فيما يتعلّق بمناسكهم، حتى يؤدي الحجاج حجهم وفقاً لحجة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن البرامج التوعوية المكثفة المعدة لهذا الغرض إلقاء كلمة أو درس بعد صلاة العصر من كل يوم وتتم الترجمة حسب جنسيات الضيوف المختلفة، كما أعدت اللجنة مسابقات ثقافية وأخرى علمية وأخرى تشجيعية لمن يحفظ القرآن الكريم أو أجزاء منه.

كما تقوم اللجنة بتوزيع الترجمات لمعاني القرآن الكريم من إصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة؛ حيث اعتمدت الكثير من الترجمات المتوافرة منها لهؤلاء الحجاج، وتوزع عليهم منذ قدومهم، حتى يستفيدوا منها ويقرؤوها خلال وجودهم في المشاعر.

وأشار رئيس اللجنة الشرعية والعلمية إلى أن اللجنة يقع على عاتقها العديد من المهام تتضمن إعداد خطة متكاملة للجنة تراعي تحقيق أهداف البرنامج، ورفع الأذان وإقامة الصلوات في المصلى والمخيمات، والإجابة على الأسئلة الشرعية حول أمور الحج والتناوب في المكان المخصص لذلك، وإقامة حلق للقرآن الكريم أثناء البرنامج.

وأوضح الشيخ الحمود؛ أن اللجنة تتولى الإشراف على البرنامج التوعوي وعمل المترجمين والداعيات في القسم النسائي، والتعاون مع اللجنة الثقافية والإعلامية في مناشطها، والعناية بتوزيع الكتب والأشرطة التوعوية للحجاج.

وبيّن أن هناك لجنة نسائية يقوم عليها أخواتٌ فاضلات لديهن مناشط مشابهة من تعليم القرآن وتوزيع بعض الكتب وترجمات معاني القرآن الكريم على أخواتنا النساء المرافقات لذويهن واللاتي قدمن في هذا البرنامج المبارك.