بريطانيا تطلق أول منتدى للجنود المسلمين في الجيش

دبي - د ب أ:

أطلقت وزارة الدفاع البريطانية أول منتدى للجنود المسلمين في القوات المسلحة البريطانية، يخدم أكثر من 600 مجند وعامل في الجيش البريطاني، فيما قال المستشار الإسلامي للوزارة إن «الجنود المسلمين في القوات المسلحة البريطانية لا يشعرون بالتناقض بين كونهم مسلمين وبين خدمتهم لبلدهم». وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية فرح دخل الله لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في دبي إن المنتدى يعمل على تعزيز الشراكة بين المسلمين في بريطانيا ووزارة الدفاع والقوات المسلحة، كما يهدف إلى تشجيع حوار أفضل، ويساعد في تسليط الضوء على الدور الهام الذي يلعبه المسلمون البريطانيون في القوات المسلحة سواء في الماضي أو في الوقت الحاضر.

وأضافت: «تأسيس هذا المنتدى يؤكد حرص حكومة المملكة المتحدة على حماية ودعم التنوع الثقافي والديني والعرقي الموجود في بريطانيا والذي نفخر به دائماً، كما يؤكد دور المسلمين المهم في بريطانيا ونجاحاتهم في مختلف المجالات ومن ضمنها الجيش».

وقال تقرير لوزارة الخارجية البريطانية إن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أعرب عن فخره بإطلاق المنتدى، مضيفاً «هذا حدث هام يؤكد العلاقات القوية بين قواتنا المسلحة والمجتمع المسلم ويظهر التزامنا بتعزيز هذه العلاقات». من جهته قال الإمام عاصم حافظ المستشار الإسلامي لوزارة الدفاع البريطانية وأول إمام مسلم في القوات المسلحة: «محبة بلدك وخدمة مجتمعك جزء مهم من العقيدة الإسلامية، لقد قاتل المسلمون في بريطانيا من أجل بلدهم منذ الحرب العالمية الأولى». وأضاف: «تساءل بعض الناس فيما إذا كان ممكناً أن تكون مسلماً صالحاً وتخدم في قواتنا المسلحة، وذلك بسبب الحروب في العراق وأفغانستان، لكن الشبان الذين خدمت معهم في أفغانستان يعرفون أنهم يحاولون جعل البلاد أكثر أمناً للناس الذين يعيشون هناك. بعض هؤلاء الجنود متدينون جداً لكنهم لا يشعرون بالتناقض بين كونهم مسلمين وبين خدمتهم لبلدهم».

أما سوجرا أحمد، رئيس الجمعية الإسلامية في بريطانيا، فيقول: «المسلمون البريطانيون فخورون بقيامهم بدور فعال في مجتمعنا، ومنتدى المسلمين في القوات المسلحة يساعد على تعزيز دعم المجتمع المسلم ومشاركته في القوات المسلحة، وكذلك يعطينا فرصة لمناقشة بعض التحديات التي نواجهها».

يُشار إلى أن عدد المسلمين في القوات المسلحة الذي يتراوح بين 2009 و2014 ارتفع بنسبة 20 بالمائة، وتظهر أحدث الأرقام وجود 600 مسلم في القوات المسلحة، متاح لهم أداء الصلوات الخمس يومياً والصيام، كما يتم تزويد المسلمين بالطعام الحلال، وغرف للصلاة، إحداها أتيحت مؤخراً على سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية.

موضوعات أخرى