اللجنة الوطنية لمكافحة العمى تستعد للاحتفال باليوم العالمي للبصر 2014

الجزيرة - المحليات:

تستعد اللجنة الوطنية لمكافحة العمى للاحتفال بـ»اليوم العالمي للبصر2014» وموعده يوم 15 ذي الحجة 1435هـ الموافق 9 أكتوبر 2014م، حيث يهدف الاحتفال إلى زيادة وعي المجتمع بأمراض العيون المسببة للإعاقات البصرية وطرق علاجها والوقاية منها - بإذن الله- وبخاصة مرض المياه الزرقاء (ارتفاع ضغط العين أو الجلوكوما).

وتقوم اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، التي تأسست بمرسوم ملكي كريم، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود، بدعم وتفعيل المبادرة الدولية «الرؤية 2020: الحق في الإبصار» من خلال وضع الخطط الإستراتيجية الخاصة بمكافحة الإعاقة البصرية وتنسيق برامجها وأنشطتها بالمملكة.

وأوضح أ.د. مبارك بن فهاد آل فاران أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة العمى وعميد كلية الطب بجامعة الملك سعود سابقاً، بأن الحملة سترفع شعار «لا مزيد من العمى الناتج من المياه الزرقاء No more blindness from Glaucoma» خلال الحملة التي تنظّمها اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بالتعاون مع مجموعة الجلوكوما السعودية والجمعية السعودية لطب العيون والعديد من الجامعات السعودية والمستشفيات والشركات الطبية، للاحتفال باليوم العالمي للبصر هذا العام، حيث تُقام العديد من الفعاليات في عدة مناطق بالمملكة بهذه المناسبة، منها فعاليات ينظّمها كل من: مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض، مستشفى العيون التخصصي بالظهران، مستشفى الملك فهد الجامعي بالمنطقة الشرقية، الشؤون الصحية بمنطقة جازان، وممثلو طب العيون بباقي المناطق: المدينة المنورة - المنطقة الغربية - الحدود الشمالية - حائل - الباحة - عسير - القصيم.

وأضاف سعادته أن الهدف من هذا الاحتفال تنمية الوعي الصحي لدى المجتمع وتشجيع الفحص الدوري للعين ومتابعة علاج أمراضها وذلك لتقليل نسب انتشار مضاعفات الأمراض بين الأصحاء أو تفاقمها لدى المصابين بها. أما اختيار موضوع الحملة «لا مزيد من العمى الناتج من المياه الزرقاء» فقد اعتمد من الوكالة الدولية لمكافحة العمى (IAPB) مع التركيز على حث أفراد المجتمع على فحص أعينهم واكتشاف الأمراض المؤدية لضعف البصر مبكراً وبخاصة ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما).

مؤكداً على أن اختيار المياه الزرقاء (الجلوكوما) كموضوع للحملة جاء كذلك تماشياً مع خطة العمل لمنظمة الصحة العالمية (WHO) الخاصة بتوقي العمى وضعف البصر اللذين يمكن تجنبهما والتي تم إقرارها مؤخراً في جنيف، والتي تركز بدورها على توعية أفراد المجتمع وحثهم على المبادرة بفحص أعينهم مبكراً لتفادي الإصابة أو تفاقمها بالمضاعفات أو بالأمراض المؤدية إلى العمى أو تدني البصر.

واستطرد سعادة أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، أن اللجنة الوطنية تحث وتشجع كل العاملين في مجال تقديم الرعاية الصحية للعين لتفعيل هذا اليوم والمشاركة في هذه الاحتفالية العالمية. منوهاً بأن «حق استخدام شعار اليوم العالمي للبصر في المملكة العربية السعودية سواء باللغة العربية والإنجليزية، وشعار اللجنة، وشعار الوكالة الدولية لمكافحة العمى، محفوظ للجنة، مرحباً بطلب أي جهة للحصول على موافقة اللجنة لاستخدام الشعار في هذه الفعاليات.

كما ذكر أن اللجنة على أتم الاستعداد للتعاون مع كل القطاعات والتنسيق معهم لتتضافر الجهود في إنجاح هذه الفعاليات. وهو الأمر الذي تميزت به احتفالات المملكة بيوم البصر في الأعوام السابقة، مع الأمل في نجاحه هذا العام في تحقيق أهدافه الوطنية والإنسانية.

وللتواصل مع اللجنة من خلال أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بالرياض: فاكس : 4634283 011 - بريد إلكترونيsos@sos.org.sa

موضوعات أخرى