حملة توعوية دوائية بخمس لغات للحجاج

الجزيرة - المحليات:

نظَّم مستشفى منى الشارع الجديد الحملة الأولى من نوعها في المملكة وهي الحملة التطوعية التوعوية الدوائية لحجاج بيت الله الحرام وبالتعاون مع الإدارة العامة للرعاية الصيدلية بوزارة الصحة, حيث افتتح الدكتور خالد الشهراني مدير المستشفى يوم الأربعاء السابع من ذي الحجة 1435هـ الحملة التوعوية الدوائية لحجاج بيت الله الحرام حيث كانت بعدد خمس لغات وهي العربية، الإنجليزية، الهندية، الإندونيسية والفلبينية وتشتمل هذه الحملة عدة نشاطات تثقيفية توعوية مستهدفة بالدرجة الأولى لحجاج بيت الله الحرام من الداخل والخارج للمملكة من المرضى وبالتعاون مع الحملات والمخيمات المجاورة للمستشفى.

والحملة تتضمن: توزيع مطويات ومنشورات تتضمن نصائح وتعليمات دوائية لطرق حفظ الأدوية وتخزينها وطرق الاستعمال الصحيح والأمثل للدواء وكذلك تعديل لبعض المفاهيم الخاطئة عن الأدوية والآثار الجانبية والتداخلات الدوائية وخاصة الأمراض المزمنة مثل السكري والربو وضغط الدم وغيرها من الأمراض. وسوف تستمر هذه الحملة التوعوية طيلة أيام هذا الأسبوع.

وقام الدكتور/ إبراهيم بن عبدالعزيز الزعاقي مدير الصيدلية بشرح نشاطات الحملة وأهمية هذه الحملة لتثقيف الحجاج والمراجعين للمستشفى بالاستخدام الأمثل للأدوية المزمنة وكيفية حفظ الأدوية أثناء فترة الحج.

وقد أوضح الصيدلي/ سويلم القحطاني بأن هذه الحملة قد تمت بمراجعة المواد العلمية المستخدمة فيها من قبل الإدارة العامة للرعاية الصيدلية بوزارة الصحة الممثلة بلجنة التثقيف الدوائي والإعلام الصيدلي.

كما أشاد مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصيدلية بالوزارة الدكتور يوسف بن أحمد العومي على هذه الحملة الأولى من نوعها مما لها الأثر الإيجابي لسلامة مرضى حجاج بيت الله الحرام من المشاكل الدوائية وتوعية الحاج للاستخدام الأمثل للدواء أثناء موسم الحج وتنقلاته بين المشاعر.

وأفاد عضو لجنة التثقيف الدوائي والإعلام الصيدلي بالوزارة عضو الحملة الصيدلي محمد بن أحمد عكام أن العمل الذي نقوم به لحجاج بيت الله الحرام لها الأثر في تقليل نسبة الأخطاء الدوائية والتوعية بالتثقيف الدوائي للحجاج بخمس لغات لأنه يصعب على الصيدلي التعامل مع بعض المرضى من حجاج بيت الله الحرام بسبب اللغة وتحقيق سلامة المريض أولاً وعدم حدوث مضاعفات للمريض مستقبلاً بسبب الأدوية.

الجدير بالذكر بأن هذه الحملة تُعد الأولى من نوعها الموجهة لحجاج بيت الله الحرام بلغاتهم الأصلية.