جولات مكثفة للكشف الوقائي على كافة المخيمات والمنشآت وشبكة الأنفاق بمشعر منى

بعثة الجزيرة - منى:

كشف العميد د. علي بن عطا الله العتيبي قائد الدفاع المدني بمشعر منى عن جاهزية للإطفاء والإنقاذ والإسعاف والإخلاء والإشراف الوقائي لتنفيذ خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام بمشعر منى، مؤكداً على تكامل جهود أركان الإطفاء والإنقاذ والحماية المدنية لتوفير أعلى درجات السلامة والوقاية من المخاطر لحجاج بيت الله الحرام طوال فترة وجودهم بمنى.

وأوضح العميد د. العتيبي أن مهام الدفاع المدني بمشعر منى تشمل إخلاء المناطق الخطرة والمتضررة، وتقديم المساعدة لكبار السن والمرضى والنساء والأطفال والقيام بأعمال الإخلاء الطبي، وإغاثة المتضررين وتنفيذ عمليات الإيواء ورصد الغازات السامة والقيام بأعمال التطهير، بالإضافة إلى الاستعداد الكامل للتعامل مع المخاطر الافتراضية التي قد يتعرض لها الحجاج.

وحول الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة الحجاج بمنى،أوضح العميد د. العتيبي أن ذلك يشمل أعمال الكشف على كافة المخيمات والمنشآت العامة وشبكة الأنفاق والتأكد من توفر وسائل السلامة بها وإزالة أي مسببات للخطر، كما يشمل الكشف على المحلات التجارية والمطاعم وتطبيق قرار منع استخدام وحيازة الغاز المسال ورفع مستوى الوعي الوقائي لدى الحجاج ومنسوبي المؤسسات العاملة في منى وأصحاب المخيمات والمباسط والتأكد من قدرتهم على استخدام وسائل الإطفاء المتوفرة عند الحاجة.

من خلال وحدات وفرق مدربة لأداء المهام المناطة بها، بالإضافة إلى البرامج التدريبية التي يتم تنفيذها في مواقع تمركز الوحدات في مشعر منى.

وعن أبرز مخالفات اشتراطات السلامة التي يتم رصدها في مشعر منى، أوضح العميد د. العتيبي أنها تتركز في إغلاق مخارج الطوارئ وحجب أو إعاقة أنظمة الرش والتخزين العشوائي وعمل تمديدات كهربائية غير مصرح بها، وإشغال الممرات بما يعيق عمليات الإخلاء عند الحاجة مؤكداً أنه عن رصد أي مخالفة من هذه المخالفات يتم تحرير محضر بها وتحال للجنة النظر لإيقاع الغرامة بحق المخالفين.

وأشاد قائد الدفاع المدني بمشعر منى بتجاوب مؤسسات الحج والطوافة في تنفيذ متطلبات واشتراطات السلامة في مخيمات منى، مما كان له أطيب الأثر في محدودية عدد المخالفات.