الكشف عن برامج التفويج للجمرات في لقاء مطوفي حجاج الدول العربية .. وكيل وزارة الحج:

تطبيق المسار الإلكتروني العام المقبل بشكل إلزامي .. وخمس مراحل للتفويج

المشاعر المقدسة - حسن الدهيمان / تصوير - سليمان وهيب:

كشف وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس عن تطبيق المسار الإلكتروني «نظام الحج الموحد» لحج العام المقبل 1436هـ بشكل إلزامي, إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -، وأوضح رواس أن المسار سيكون مرتبطاً بإصدار التأشيرات للحجاج, وطالب رؤساء مجموعات الخدمة الميدانية ومكاتب شؤون الحج بتسجيل حزم الخدمات وربط أسماء الحجاج بها, ليتم رفعها لوزارة الحج بالتعاون مع وزارة الخارجية لإصدار التأشيرات, مؤكداً بأنه في حج هذا العام كان التطبيق في مرحلته الأولى «المرحلة الانتقالية» بين العمل اليدوي والعمل الإلكتروني, مبيناً بأن الشروع في التطبيق سيكون بعد نهاية موسم الحج, وبالتحديد في غرة شهر ربيع الأول.

جاء ذلك في اللقاء التعريفي التاسع لبرنامج تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات لموسم حج هذا العام 1435هـ، والذي نظمته المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بحضور كل من وكيل وزارة الحج والمشرف العام على أعمال التفويج إلى منشأة الجمرات الدكتور عيسى رواس, واللواء سمير الأسدي مدير مشروع برامج التفويج لجسر الجمرات بوزارة الحج, والعميد محمد بن حسين الشريف ركن العمليات وإدارة تنظيم المشاة، والعقيد الدكتور عبد الله بن محمد الدرة نائب ركن العمليات وإدارة تنظيم الحشود, والعقيد خالد الحميدان إضافة لرئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل نوح ونائبه المشرف على برنامج التفويج المطوف محمد معاجيني وعدد من رؤساء الأجهزة الحكومية المختلفة ورؤساء بعثات الحج ورؤساء مكاتب الخدمة الميدانية في مؤسسة الدول العربية.

جداول التفويج

وأبان رواس خلال اللقاء أنه تم تسليم جداول التفويج منذ وقت مبكر لمؤسسات الطوافة ومكاتب شؤون الحجاج هذا العام، مشيراً إلى أن الالتزام بجداول التفويج سيكون ضمن تقييم المجموعات ومؤسسات الطوافة.

ونصح رواس المطوفين بإجراء عمليات التمرين على عملية التفويج أكثر من مرة ليتعرف الحجاج على تطبيق خطة التفويج كما هو مخطط لها.

وأكد رواس على أن وزارة الحج ماضية في تطبيق تفويج الحجاج إلى الحرم بنسبة 50 % ليوم الثاني عشر, والنصف الآخر يوم الثالث عشر, وليس هناك عذر لأحد بعدم التطبيق، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لإلزام مؤسسات الطوافة بإبقاء 50 % من حجاجها ليوم الثالث عشر في السنوات المقبلة للتخفيف على صحن الطواف، مبيناً أنه تم رصد بقاء قرابة 300 ألف حاج فقط ليوم الثالث عشر في موسم حج العام الماضي.

مثمّناً الدور الذي تقوم به مؤسسة الدول العربية في تطبيق التعليمات وتنفيذها مع نظيراتها كافة مؤسسات الطوافة بشكل متميز.

طرق الجمرات

من جانبه قدم العميد محمد الشريف ركن العمليات إدارة تنظيم المشاة عرضاً مرئياً يتضمن شرحاً مفصلاً على الخرائط عن الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات في جميع الاتجاهات والتي يجب على الحجاج سلوكها أثناء مواعيد رمي الجمار وكذلك المخارج التي يجب سلوكها أيضاً بعد الانتهاء من أعمال الرمي، مؤكداً على وجود العديد من كاميرات المراقبة في غرفة العمليات وجاهزية اتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام.

وأوضح الشريف أن عدد العناصر البشرية التي تشارك هذا الموسم في تنفيذ خطة إدارة تنظيم المشاة في الأمن العام تتكون من (180)ضابطاً و(8405) أفراد و(2175) طالباً.

أهمية الورشات

فيما أشار اللواء سمير الأسدي مدير مشروع برامج التفويج لجسر الجمرات بوزارة الحج إلى أن هذا اللقاء يأتي في المقام الأول، وما هو إلا تعاقب لسلسلة ورش وبرامج توعوية إرشادية سبقته خلال الأيام السابقة، وذلك حفاظاً على سلامة ضيوف الرحمن وأداء مناسكهم بسهولة ويسر.

وشهد اللقاء كلمة لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل نوح أثنى من خلالها على الجهود التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل خدمة وراحة ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بيسر وسلام, لافتاً أنظار الجميع إلى أهمية ما تعنيه إقامة هذه اللقاءات العملية والعلمية التوعوية.

من جانبه أوضح نائب الرئيس المطوف محمد معاجيني بأن المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية استطاعت تحقيق نقلات نوعية وكمية في مستوى أدائها وخدماتها المقدمة لحجاج بيت الله العتيق وحرصت على تطويع التقنية الحديثة والمتطورة في كافة إداراتها وقطاعاتها الداخلية والخارجية.

وفي نهاية اللقاء قدم رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف فيصل نوح هدايا تذكارية لوكيل وزارة الحج الدكتور عيسى بن محمد رواس, والعميد محمد الشريف قائد ركن العمليات وإدارة تنظيم المشاة, والعقيد الدكتور عبد الله الدرة, والعقيد خالد الحميدان, والعقيد أحمد الأحمدي, والرائد سلطان الحربي, فيما تم تكريم الجهات المشاركة في اللقاء من رؤساء مكاتب شؤون الحجاج.