40 ريالاً سعر الذبح العشوائي بأسواق الرياض

الجزيرة - خالد العيادة:

في جولة «الجزيرة» بسوق العزيزية في الرياض، يقول المواطن عبد الرحمن السالم: في غرب السوق يوجد أحواش خالية يستغلها بعض الجزارين لذبح الأغنام بطريقة بدائية وغير نظامية، فالنظافة معدومة والرقابة غائبة من البلدية. وأضاف: تكلفة ذبح رأس الغنم الواحدة 40 ريالاً.

ويقول المواطن منصور العمر: أذهب إلى سوق العزيزية كل عام والحال كما هو، لا نظافة ولا رقابة، والعشوائية هي المسيطرة، والأسعار خارج السيطرة، فكل يبيع حسب مزاجه الشخصي، والباعة متفقون على ذلك، وهمهم استغلال الموسم لتحقيق أكبر قدر من المكاسب.

صادفنا شاب جامعي يُدعى حمدان، يبحث عن أضحية، فيقول: جئت من قرية بجوار المدينة المنورة لألتحق بالجامعة، والداي توفاهما الله، وأرغب في التضحية عنهما وفقاً لوصيتهما، لكن الأسعار مبالغ فيها بشكل كبير وتتجاوز الـ 1600 ريال.

ورصدت جولة «الجزيرة» بسوق الأغنام جنوب الرياض ارتفاعاً في الأسعار، فسعر الخروف النعيمي من 1600 إلى 2000 ريال، حيث يقول البائع أبو بكر إن السوق به أعداد كبيرة من الأغنام، ومع ذلك الأسعار مرتفعة جدا ولا حيلة لنا في ذلك.

ويقول المواطن فيصل العمران: الأسعار زادت بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20% عن العام الماضي، والبائعون يقررون السعر حسب مزاجهم ودون رقابة من الجهات المعنية.

موضوعات أخرى