لا تقولوا شيئاً علمه عند الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد

قرأت في جريدة الجزيرة العدد 15326 تاريخ 19-11-1435هـ في الصفحة الأخيرة بعنوان د. المسند يعارض الفلكي الشمري: لا علاقة بين الدورات الشمسية والمطرية.

لأنه سبق للفلكي الشمري أن تكلم قبل فترة إلى توقع احتمال هطول أمطار غزيرة هذا العام لم تشهدها المملكة منذ 40 عاماً خاصة على منطقة نجد!! ثم رد عليه المسند وقال: (هذا الكلام لا تدعمه الأرقام ولا الأشكال العلمية).

وأنا أشكر الفلكي عبدالعزيزالشمري على إثارته لهذا الموضوع الهام، وأشكر أيضاً رد الدكتور عبدالله المسند أستاذ علم الجغرافيا في جامعة القصيم في رده العلمي، وأقول أنا أينكم من علم الله سبحانه وتعالى الذي هو من علم الغيب الذي لم يطلع عليه أحد إلا هو حينما قال تعالى: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} (65) سورة النمل.

ولا يخفى على أحد الأمور الخمسة التي لا يعلمها إلا الله وحده عز وجل حتى الملائكة والانبياء والرسل لا يعلمونها، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (34) سورة لقمان.

قرأنا جميعا في الصحف العام الماضي مثل هذا الكلام أنه ستأتي أمطار غزيرة وسيأتي برد شديد وغير هذا الكلام ولم يحدث ما قال به بعض الفلكيين لذلك أرجو ممن يعنيهم هذا الكلام أن يتقوا الله أولاً فيما يقولون وعليهم التأكد منه ودراسته وعرضه على جهة الاختصاص وأهل الخبرة والعلماء.

ومهما بلغ أحدنا من العلم يقف عاجزا وحائراً وقاصراً بعلمه أمام علم الله الخبير العليم قال تعالى: {وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}.

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى لخير الدنيا والآخرة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إبراهيم بن عبدالعزيز السكيتي - وزارة العدل - كتابة عدل محافظة البدائع