كيف نحول العادات إلى عبادات؟

د. علي الحماد

راعت شريعتنا الغراء.. احترام عادات الناس وتقاليدهم، مالم تأت شريعتنا بخلافها.. ومالم تخالف نصا شرعيا.. قال تعالى{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}.. والقاعدة الشرعية كما يقول الناظم: والعرف معمول به إذا ورد حكم من الشرع الشريف لم يحد ).. فالعادات والتقاليد لها أهمية قصوى لدى كثير من المجتمعات..وكثير من عاداتنا وتقاليدنا جاء الشرع مؤكدا عليها وآمرا بها.. فهي عبادة وعادة في نفس الوقت.. والعلماء يقولون الموفق من حول العادة إلى عبادة.. والمخذول من جعل العبادة عادة.. والعرب يكرهون ويمقتون من يخالف عاداتهم وتقاليدهم.. فمن أمثالهم في ذلك قولهم: قطع الرسوم ولا قطع السلوم.. وقولهم: اذا جيت قوم فخذ دلّهم والارح وخلهم.. وغيرها.. ويكثر خلاف الناس في المناسبات والولائم..في من يبدأ به الداخل لمجالس الرجال.... من ناحية: ( السلام - والقهوة - والبخور- والشاهي- والماء.. وغيرها).. يقول العلماء ومنهم ابن عثيمين وغيره..، السنة البداءة بالأكبر وليس بالأيمن كما يفعله كثير من الناس... ثم بعد ذلك بمن هو علي يمينك انت.. يعني بالذي جالس على يسار الاكبر.. إلى أن تصل إلى آخرهم.. اي بالذي هو على يمين الأكبر.. والاكبر ربما كان الاكبر مقاما كالأمير والعالم او رأس القوم، وهكذا... وأنا ألاحظ كبار السن في المناسبات يزدرون الذي اذا دخل بدأ بالسلام بمن على يمينه وهم عادة اطفال.. ويعتبرونه أخل بقدرهم، ولم يحترمهم، ويعتبرونه غيرواثق من نفسه، وأنه أخل بسلوم وعادات الرجال.. فاذا بدأنا بالكبير نكون قد جمعنا بين الحسنيين (الشرع -وعادات الرجال).. وفي الحديث:( ليس منا من لم يوقر - يجل-يحترم كبيرنا، ويعرف لعالمنا حقه)..

والملاحظة الثانية: انه اذا دخل الضيف سواء كان كبيرسن أوذا شأن، ومن في مقامهم.. نجد أن كثيرا من الشباب يتسابقون للسلام عليهم، ولايعطونهم فرصة ليذهبوا لصدر المجلس ويسلموا على كبار السن الذين ينتظرونهم.. ثم يأخذون مقرهم في المجلس..ليأتي بعد ذلك الشباب للسلام.. ففي هذا محاذير؟

- المشقة على كبير السن وعدم إعطائه فرصة للجلوس...

- إن فيه إهانة للجالسين من الكبار من آباء وأعمام الخ..

- إن فيه استدبارا لكبار السن بقصد السلام على الضيف الداخل.

- إن الضيف يسلم وهو مستعجل. فيسلم اجراي لازم..،

فأرى أن نكتفي بالترحيب دون السلام... ويكون السلام عليه بعد أن يأخذ مكانه المعد له... ومن الملاحظات عدم التفسح في المجالس للداخل. والله سبحانه وتعالى يقول:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ومعنى انشزوا: أي قوموا لأهل العلم والفضل.. قال الفاروق رضي الله عنه:(ثلاث يثبتن لك الود في صدر أخيك.؟

- تكنيه بأحب الكنى اليه.؟- تبادره بالسلام.؟

- توسع له في المجلس).. فأنزل الناس منازلهم.. ونسعد بمداخلاتكم وآرائكم القيمة...؟